رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تسجيل أول حالة وفاة بإنفلونزا الطيور في الصين

نشر
الأمصار

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن امرأة توفيت في الصين جراء إصابتها بإنفلونزا الطيور وهو فيروس ينتشر، منذ العام 2002، ولم يسفر من ذي قبل عن أي وفاة.

ورصد فيروس إنفلونزا الطيور للمرة الأولى في قارة أمريكا الشمالية، ومن المعروف أنه ينتقل إلى الخيول والكلاب وأسود البحر، وسبق أن سجلت إصابتان بشريتان غير مميتتين به في الصين في أبريل ومايو من العام 2022.

والمرأة التي قضت جراء إصابتها بالفيروس هي من سكان مقاطعة جوانجدونج الواقعة جنوب شرق الصين، وقد توفيت عن 56 عامًا.

وكانت المرأة قد أصيبت بالمرض، في 22 فبراير، ونُقلت في الثالث من مارس إلى المستشفى لتلقي العلاج من التهاب رئوي، وقضت، في 16 مارس، وفق منظمة الصحة العالمية.

وقالت  الصحة العالمية: "لم يصب أي من المخالطين لهذه الحالة بالعدوى أو أعراض المرض حتى توقيت إعداد هذا التقرير".

وأضافت: “قد يكون ارتياد سوق الطيور الحية السبب في التقاط العدوى، لكن المصدر الدقيق لهذه العدوى لم يعرف بعد، وكذلك الصلة بين هذا الفيروس وبقية أنواع إنفلونزا الطيور من النوع إنفلونزا الطيور المنتشر في البيئة الحيوانية”.

السعودية تُوقع مذكرة تفاهم مع الصين في مجال طاقة الهيدروجين

وافقت المملكة العربية السعودية، على توقيع مذكرة تفاهم مع الصين في مجال طاقة الهيدروجين. 

 

وبموجب بيان رسمي صادر عن وكالة الأنباء السعودية الرسمية، فقد وافق مجلس الوزراء السعودي اليوم الثلاثاء، على مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة في المملكة العربية السعودية وإدارة الطاقة الوطنية في جمهورية الصين الشعبية في مجال طاقة الهيدروجين النظيفة.

 

وأضاف البيان، أنه تم تفويض وزير الطاقة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب التركي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية تركيا في مجال الطاقة.

 

واطلع مجلس الوزراء السعودي على مجمل المحادثات التي جرت بين المملكة وعدد من الدول ومنها الاتصال الهاتفي بين صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وولي عهد دولة الكويت الشقيقة، وما تضمنه من استعراض العلاقات الثنائية والمسائل ذات الاهتمام المشترك.