رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ميركل: لا نتوقع انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

نشر
الأمصار

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الخميس، إنها لا تتوقع انضمامها للاتحاد الأوروبي.

وأشارت إلى أن تركيا تستضيف أعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين في إطار اتفاق مع الاتحاد الأوروبي، موضحة أنها تريد إقامة علاقات أوثق مع أنقرة

وقالت خلال  مؤتمر صحفي إن “تركيا تقوم بعمل رائع برعاية اللاجئين السوريين.. أرغب في أن يستمر هذا الاتفاق مع تركيا فهو الأفضل للشعب”.

وفي ملف تركيا واليونان، قالت ميركل إن الخلاف الأخير بين تركيا واليونان بشأن قبرص جعل العلاقة بين البلدين أكثر صعوبة، مضيفة أن الصبر مطلوب لتسوية الخلافات.

وقالت للصحفيين “كانت هذه انتكاسة لكن يجب ألا تثنينا عن عزمنا”، داعية دول الاتحاد الأوروبي لانتهاج سياسة مشتركة للجوء تتركز على استقبال من يواجهون الاضطهاد في بلادهم ويفضل أن يكون ذلك بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

ودعت دول الاتحاد الأوروبي لانتهاج سياسة مشتركة للجوء تتركز على استقبال من يواجهون الاضطهاد في بلادهم ويفضل أن يكون ذلك بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي لم يستجب للتحذيرات الأوروبية الشهر الماضي من خطورة تنفيذ مشروعه لإعادة فتح مدينة فاروشا القبرصية، على محمل الجد.

وأعلنت السلطات القبرصية الثلاثاء الماضي إعادة فتح جزئي للمدينة المهجورة تمهيدا لضمها إلى الشطر المحتل.

وكانت قد فتحت السلطات القبرصية التركية منطقة صغيرة للزيارات اليومية في نوفمبر 2020، وقالت أمس الثلاثاء إن جزءا منها سيتم تحويله إلى الاستخدام المدني مع توفير آلية تمكن الناس من استعادة ممتلكاتهم، حسب تعبيرها.

وتجدر الإشاره إلى أن أردوغان قام بخطوة “استفزازية” بزيارة شمال قبرص، وإعلان “بدء عهد جديد” في فاروشا، “سيستفيد منه الجميع” مطلقا الاسم التركي للمدينة “ماراس”.

وهذه الخطوة فتحت على تركيا جبهات رفض كبرى من واشنطن وبروكسل وباريس ولندن، وأثينا المجاورة، تنسف التقارب الأخير بين أنقرة وهذه العواصم، تجعل أردوغان حبيس عزلة دولية كاد يخرج منها في اجتماعات مؤخرا مع تلك الأطراف.