رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سمك التمد والمريس.. أجواء مختلفة في رمضان بجزيرة سقطرى

نشر
الأمصار

لا يمكن أن تجد شيئ يشبه الموجود في جزيرة سقطرى، وينطبق ذلك على رمضان بجزيرة سقطرى، وذلك بدءًا بروحانيات الشهر الفضيل داخل الجزيرة مرورًا بالأجواء الروحية إلى عادات وتقاليد سكان الجزيرة في رمضان.

تتكون جزيرة سقطرى من ست جزر على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي بالقرب من خليج عدن، وتقع على بعد حوالي 240 كيلومترًا (150 ميل) شرق سواحل الصومال و 380 كيلومترًا (240 ميلًا) جنوب شبه الجزيرة العربية، يشمل الأرخبيل  جزيرة رئيسية وهي سقطرى، وخمس جزر أخرى هي درسة وسمحة وعبد الكوري، وصيال عبد الكوري وصيال سقطرى، وسبع جزر صخرية وهي صيرة وردد وعدلة وكرشح وصيهر وذاعن ذتل وجالص.

وتعتبر جزيرة سقطرى أكبر الجزر العربية واليمنية، ويبلغ طول الجزيرة 125 كم وعرضها 42 كم ويبلغ طول الشريط الساحلي 300 كم، عاصمة الجزيرة حديبو، وبلغ عدد سكان الجزيرة حسب تعداد 2004م 175,020 ألف نسمة.

يعتبر الشيئ المميز في جزيرة سقطرى، أنها موقع استثنائي من حيث التنوع الكبير في نباتاته، ونسبة الأنواع المستوطنة، حيث أن 73% من أنواع النباتات (من أصل 528 نوعاً) و 09% من أنواع الزواحف و 59% من أنواع الحلزونيات البرية المتواجدة في الأرخبيل غير موجودة في أي مناطق أخرى من العالم.

رمضان في سقطرى

كشف ناظم بن قبلان، نائب رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي في أرخبيل جزيرة سقطرى، أنه يعتبر رمضان بجزيرة سقطرى يتسم بالهدوء  والطمأنينة وراحة البال ،وبعض الصائمين تجده يلازم المسجد فيكثر من قراءة القرآن والتسبيح  فتجده من بعد صلاة الفجر الى قرب صلاة المغرب ،وأما المرأة فهي وتلازم بيتها ،وتجد بعض النساء تؤدون صلاة التراويح في المساجد وهذا نادرا"؛وكذلك يكثر من الأطمئنان والسؤال وصلة الأرحام ومزاورتهم وتفقد أحوالهم وكذلك أحوال الفقراء والمساكين.

الإفطار السقطرى

وأكد بن قبلان في تصريحات خاصة لـ"الأمصار"، أن مائدة الإفطار في سقطرى ورمضان بجزيرة سقطرى تكون عامرة بمختلف صنوف الطعام والوجبات المختلفة التي يقبل عليها السقطريون، ولكن تعد الأكلات التي يتقنها أغلب نساء سقطرى هي الشوربة وهي تكاد ما تجد بيت ليس فيها الشوربة على وقت الافطار، وتصنع الشوربة في سقطرى من لحم الضأن، ونادر ماتعمل من السمك وخاصة سمك التمد والديرك، وتقدم مع الفطور مباشرة أو بعد صلاة المغرب.

وأضاف نائب رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي في سقطرى، أنه توجد وجبات مثل المندي والزربيان  تتواجد على مائدة السقطريين في رمضان في بعض الأسر وفي بعض الأحيان وتميز رمضان بجزيرة سقطرى.

السحور السقطري

وتطرق  نائب رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي في سقطرى، إلى السحور في رمضان بجزيرة سقطرى، حيث أن الناس في الجزيرة  تتسحر بأكل الأرز مع اللحم أو الصيد والسمن البلدي والمحلبية والبعض الأخر يضيف التمر السقطري ويعمله بالماء ويسمى المريس.

كشفت دراسة علمية حديثة ان نوى 12 صنفا من تمور جزيرة سقطرى اليمنية مفيدة للنظرة وتقوية الذاكرة وعلاج امراض الجلد والعجز الجنسي وتساعد في انتظام الدورة الدموية.

وجاء في الدراسة  ان التمور ذات اللون البني القاتم والأصفر والاحمر والرمادي تستخدم بعض مكوناتها كمادة لكحل العينين ومفيدة جدا عند استخدامها مع دهن للشعر لتقويته ومنعه من التساقط.

مدفع رمضان

وتعد من تقاليد رمضان بجزيرة سقطرى المميزة هي مدفع الإفطار، بعد حرب 94م وخاصة بداية العام 2000م ظهر مدفع رمضان وهو ضرب المدفع لتنبيه الصائم بدخول وقت الافطار واستمر الأمر الى قبل خمس سنوات والآن توقف،فالناس تفطر عندنا على الآذان أو دخول الوقت وكذلك بالنسبة للسحور

 

بينما تميزت سقرى بشخص كان يتجول في الحي وقد يكون مؤذن المسجد ليبقول سحور سحور أو فلاح فلاح لينبه الصائمين بدخول موعد السحور في الجزيرة.