رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا ترفع مشروع نظام دفاع جوي موحد مع قرغيزستان

نشر
الأمصار

رفعت الحكومة الروسية، مشروع اتفاق نشر نظام دفاع جوي موحد مع قرغيزستان إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قبل إحالته إلى البرلمان للمصادقة.

 

وجاء في بيان الحكومة:أقر مجلس الوزراء الروسي الاتفاق المبرم بين روسيا وقرغيزستان في موسكو في 16 أغسطس 2022، لنشر نظام إقليمي موحد للدفاع الجوي بين البلدين، ورفعه إلى رئيس البلاد ليصادق عليه قبل إحالته إلى مجلسي "الدوما" والاتحاد لتبنّيه النهائي".

 

وصباحًا أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثة هاتفية مع نظيره القرغيزي صادر جاباروف، جاء ذلك وفق ما نقلته الخدمة الصحفية للكرملين، حيث تابع الكرملين أن المحادثات تناولت التعاون في إطار اتحادات التكامل في منطقة أوراسيا في المجالات التجارية والاقتصادية والمالية والإنسانية.

 

كما تناولت المحادثات عددا من الجوانب العملية لمواصلة تطوير التعاون الثنائي لمصلحة الطرفين، فيما تم التطرق إلى "بعض قضايا التفاعل في إطار اتحادات التكامل في الفضاء الأوراسي" في سياق رئاسة روسيا للاتحاد الاقتصادي الأوراسي، ورئاسة قرغيزستان لرابطة الدول المستقلة.

 

أضافت الخدمة الصحفية للكرملين أنه "تم تأكيد النية المشتركة لزيادة تعزيز العلاقات بين روسيا وقرغيزستان، وتم الاتفاق على مواصلة الاتصالات الشخصية".

 

اقرأ أيضًا..

أوكرانيا: عودة أكثر من 100 فرد من أسرى الحرب


أعلن رئيس مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك، اليوم الاثنين، عودة أكثر من 100 فرد من أسرى الحرب كانوا محتجزين لدى روسيا.

وقال المسئول الأوكراني -عبر تطبيق (تليجرام) وفقا لما أوردته وكالة أنباء (يوكينفورم) الأوكرانية- "سنسترجع نحو 100 من أفرادنا إلى الوطن - جنود وبحارة وحرس حدود وحرس وطني ومن بينهم مدافعون عن ماريوبول وآزوفستال وهوستوميل".

وأضاف "منهم مصابون بجروح خطيرة ولديهم أمراض، وسنفعل كل ما هو ضروري لتقديم المساعدة اللازمة".

 

وأكد يرماك أنه لم يكن من السهل إعادة أسرى الحرب إلى ديارهم، وأعرب عن امتنانه للفريق بأكمله، خاصة مقر التنسيق لمعاملة أسرى الحرب.

ومنذ بداية الغزو الروسي الشامل ، تمكنت أوكرانيا من إعادة 2005 من جنودها إلى ديارهم بعد وقوعهم في الأسر الروسي.

في سياق آخر، أعلنت شركة الغاز الطبيعي الروسية "جازبروم"، الأحد، أن حجم إمدادات روسيا من الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر أوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 36.8 مليون متر مكعب، مع استمرار الجانب الأوكراني رفض الطلبات الروسية لتسليم الغاز الطبيعي عبر محطة سوخانوفكا.

وأكدت الشركة الحكومية في بيان -نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية على موقعها الإلكتروني- أنها "تواصل إمداد الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية وبالتحديد محطة ضخ الغاز الطبيعي سودجا بالكمية التي وافقت عليها أوكرانيا وهي حوالي 37 مليون مليون متر مكعب يوميا"، لافتة إلى أن حجم الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا بلغ 37.2 مليون متر مكعب أمس السبت.