رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع في أسعار النفط عالميا مع بداية معاملات اليوم

نشر
الأمصار

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الإثنين، مدعومة بتوقعات بتخفيضات الإنتاج التي تستهدفها أوبك+ اعتبارا من مايو، لكن المخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية العالمية حدت من المكاسب.

فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 13 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 85.25 دولار للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 14 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 80.84 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان القياسيان الأسبوع الماضي للأسبوع الثالث على التوالي، ليعودا إلى مستويات لم تشهدها السوق منذ نوفمبر بعد أن فاجأت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها المستثمرين بالإعلان عن المزيد من تخفيضات الإنتاج اعتبارا من مايو.

وتلقت الأسعار دعما بعد أن أظهرت بيانات يوم الخميس خفض عدد منصات النفط الأمريكية بواقع اثنتين إلى 158، في إشارة إلى أن الإنتاج الأمريكي لن يرتفع في المدى القريب.

 

اتفاق رئيس اقليم كوردستان والسوداني على استئناف تصدير النفط

جدد رئيس اقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، يوم السبت، التأكيد على دعمه للحكومة الاتحادية ورئيسها محمد شياع السوداني.

وذكر بيان لرئاسة الإقليم ورد، إن بارزاني اجتمع مساء اليوم في بغداد بالسوداني، وجدد دعم ٳقليم كوردستان لرئيس الوزراء وحكومة العراق الاتحادي وتنفيذ المنهاج الحكومي والاتفاق السياسي لائتلاف إدارة الدولة.

من جانبه؛ قدم السوداني شكره لدور بارزاني وجهوده الحثيثة لتقريب الأطراف وحلحلة المشاكل، مؤكدا على أهمية استمرار حوار حكومة ٳقليم كوردستان وحكومة العراق الاتحادي لمعالجة المشاكل.

واتفق الجانبان في الرٲي على ضرورة تنفيذ اتفاقية البدء بإعادة تصدير نفط ٳقليم كوردستان ودعم الأطراف السياسية في مجلس النواب لعبور قانون الميزانية العامة للعراق، وأكد كذلك على التعاون المشترك بين اربيل وبغداد في المجالات كافة، بحسب البيان.

أخبار أخرى….

العراق.. إقليم كوردستان يفقد 330 ميغاوات من الكهرباء بسبب توقف إنتاج النفط

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية في إقليم كوردستان، يوم الجمعة، إنخفاض معدل تجهيز الطاقة بمقدار 330 ميغاواط في محطتي "كرميان"، "وخورمله" بسبب توقف إنتاج النفط في الاقليم.

وقال المتحدث باسم وزارة أوميد أحمد، في بيان، إن قرار محكمة باريس تسبب في توقف إنتاج النفط في عدة حقول كوردستان وجراء ذلك انخفض إنتاج الكهرباء.