رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس إقليم كردستان يرحب باتفاق استئناف تصدير النفط ويؤكد الاستعداد الدائم للحوار

نشر
الأمصار

رحب رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الثلاثاء، بتوصل الحكومتين الاتحادية وحكومة الإقليم إلى اتفاق بشأن تصدير نفط الإقليم.

وذكر بارزاني في بيان، أننا "نرحب بسرور باتفاق اليوم بين الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان على استئناف تصدير نفط إقليم كردستان".

وأشاد بـ"دور رئيس مجلس الوزراء الاتحادي ورئيس وزراء إقليم كردستان، اللذين تمكنا بروحية إيجابية مريدة للحل من التوصل إلى تفاهم واتفاق، وأشد على أيديهما".

وتابع بارزاني أن "الشكر والتقدير لفريقي الجانبين اللذين أدارا حواراً ناجحاً أسفر عن هذا الاتفاق الذي نأمل أن ينفذ كما هو ويصبح بداية لحل المشاكل الأخرى".

ونوه بأننا "نجدد تأكيدنا على أن إقليم كردستان مستعد كما كان دائماً للحل من خلال الحوار والتفاهم القائم على أساس الدستور والذي يصب في مصلحة كل العراق ويؤدي إلى الاستقرار السياسي والاقتصادي للبلد".

أخبار أخرى..

الاتفاق النفطي.. السوداني يطوي معضلة العشرين عاماً مع إقليم كردستان

بعد عشرون عاماً من الخلافات بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان، عنوانها الرئيس تصدير نفط الإقليم، طواها الاتفاق التاريخي الذي رعاه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مع رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني، في بغداد لإعادة تصدير نفط الإقليم ثانية، اتفاق أقل ما يوصف أنه استثنائي عكس نجاح الحكومة ومهارة السوداني في إدارة مثل هكذا ملف معقد وشائك، واضعاً مصلحة العراقيين بشكل متساو، وهو ما أكده رئيس إقليم كردستان خلال المؤتمر الصحفي عندما قال:" إن السوداني رئيس للوزراء لجميع العراقيين".

عبارة لم يعتد العراقيون على سماعها منذ عقدين من مسؤول كردي رفيع المستوى، ولكن اليوم وبعد هذا الاتفاق التاريخي عادت بوصلة الوطن تتحرك نحو تعزيز الشراكة وروح الأخوة، ليس على مستوى المصالح بل على أساس النوايا الصادقة التي تعبد الطريق أمام تنفيذ البرنامج الحكومي وفق ما حددته الموازنة العامة.


وكشف المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، اليوم الثلاثاء، عن 4 بنود أساسية تضمنها الاتفاق بين الحكومة الاتحادية تضمن الأول تصدير 400 ألف برميل من النفط يومياً من إقليم كردستان عبر شركة النفط الوطنية سومو وتسمية ممثل عن الإقليم في الشركة وهذا يحدث لأول مرة وتم الاقتراح بأن يكون بمنصب معاون لرئيس شركة سومو".