رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. الإنتاج المحلي للمملكة من المانجو يتجاوز 88.6 ألف طن سنويًا

نشر
الأمصار

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، عن وصول نسبة الاكتفاء الذاتي من محصول المانجو في المملكة إلى أكثر من 60%، مبينة أن المملكة تنتج سنويًا أكثر من 88.6 ألف طن من المانجو، من خلال زراعتها بعددٍ من المناطق على مساحة تقدر بأكثر من 6880 هكتارًا.


وبحسب تقرير نشرته وكالة أنباء السعودية الرسمية “وتس”، يأتي هذا، في وقت تعمل فيه الوزارة عبر برنامج التنمية الريفية المستدامة "ريف"؛ على زيادة الكفاءة الإنتاجية لمحصول المانجو، وتحقيق الأمن الغذائي ورفع معدل زراعته وفق إستراتيجيات وخطط الوزارة؛ لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.


وأوضحت الوزارة ضمن سلسلة تقاريرها حول المحاصيل الموسمية، أن فاكهة المانجو من المحاصيل الاستوائية ذات المردود الاقتصادي العالي في المملكة، وتُزرع في عددٍ من المناطق، أبرزها منطقة جازان، بمحافظات صبيا، أبو عريش، الدرب، صامطة، وبيش، ومنطقة مكة المكرمة في محافظات القنفذة، الليث، وأضم، كما تُزرع في منطقة الباحة بمحافظتي المخواة، وقلوة، والمحافظات الساحلية بمنطقة تبوك، بالإضافة إلى مناطق، عسير، نجران، المدينة المنورة، والمنطقة الشرقية.


وأضافت الوزارة أن موسم إنتاج المانجو يمتد من شهر أبريل حتى شهر أغسطس، وتنتج المملكة خلال هذه الفترة أكثر من عشرين صنفًا من أنواع المانجو المختلفة، منها: تومى أتكينز، كيت، كنت، الفونس، سكرى، الزبدة، الهندي، الجلن، لانجرا، الجولي، سنتيشن، فجر كلاند، السمكة، عويس، تيمور، ناعومي، فلنسيا، عيون المها، الزل، بالمر، تايلندي، وبريبو.


كما، تشير الدراسات إلى أن فاكهة المانجو تمتاز بالعديد من الفوائد الصحية؛ فهي غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، كما تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وصحة القلب، وتقوي المناعة، وتقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان، وتخفض الإصابة بفقر الدم، وهي كذلك مفيدة لصحة الجلد، وصحة العيون.

أخبار أخرى…

صحيفة: التعاون ضمن مبادئ راسخة في السياسة الخارجية للمملكة السعودية

الأمصار

أكدت صحيفة (البلاد) السعودية، أن حسن الجوار والاحترام المتبادل، والتعاون وتعظيم القواسم والمصالح المشتركة، مبادئ راسخة في السياسة الخارجية للمملكة وعلاقاتها على كافة الأصعدة، لافتة إلى أن السعودية تدعم دائما الحلول السياسية، حيث تجلى ذلك في الاتفاق الموقع معها وإيران برعاية صينية وسط ترحيب دولي واسع، والذي تضمن بنودا مهمة منها استئناف العلاقات الدبلوماسية، والالتزام بما ورد في البيان الثلاثي بشأن التنسيق بين البلدين حيال الخطوات اللازمة.


وذكرت الصحيفة - في افتتاحيتها اليوم الأحد، تحت عنوان "إرادة التعاون" - أن وزيري خارجية السعودية والصين أكدا عقب مباحثاتهما في بكين، على الإرادة المشتركة في تطبيق مخرجات البيان، وأهمية متابعة تنفيذ الاتفاق وتفعيله، بما يعزز الثقة المتبادلة ويوسع نطاق التعاون لتعزيز الأمن والازدهار للبلدين.
وأشارت إلى أنه تفعيلا للإرادة المشتركة وفي خطوة عملية مهمة، وصل الفريق الفني السعودي المعني بمناقشة آليات إعادة افتتاح ممثليات المملكة إلى طهران، وإعلان المسؤولين الإيرانيين حرص بلدهم على تقديم كافة التسهيلات والدعم لمهمة الفريق السعودي.

أخبار أخرى…..

السعودية .. تعليق الدراسة في مكة المكرمة وجدة بسبب الطقس

أعلنت إدارات تعليم مكة المكرمة وجدة تعليق الدراسة الحضورية في جميع المدارس للطلبة ومنسوبي ومنسوبات مدارس ‎تعليم مكة ليوم الأحد.

وأوضحت أنه بناءً على التقارير الواردة من المركز الوطني للأرصاد المتنبئة بفرص هطول الأمطار، فقد تقرر تعليق الدراسة الحضورية بمدارس مكة، والجموم، وبحرة، والكامل، ومدارس جدة ورابغ وخليص على أن تكون الدراسة عبر "منصة مدرستي" للطلبة ومنسوبي ومنسوبات المدارس ومكاتب التعليم.