رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا توجه رسالة قوية لبكين ردًا على مناوراتها في تايوان

نشر
الأمصار

وجهت الولايات المتحدة، الدعوة إلى الصين من أجل "ضبط النفس" بعد بدئها مناورات عسكرية في محيط تايوان، مؤكدة أن واشنطن مستعدة للوفاء بالتزاماتها الأمنية في آسيا.

 

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية "قنوات اتصالنا مع جمهورية الصين الشعبية ما زالت مفتوحة، وندعو دائمًا إلى ضبط النفس وعدم تغيير الوضع القائم".

 

وأضاف المتحدث "نحن واثقون بأن لدينا الإمكانات والقدرات الكافية في المنطقة لضمان السلام والاستقرار"، لافتا إلى أن الولايات المتحدة تتابع "ما تقوم به الصين من كثب".

 

وبدأت الصين السبت في مضيق تايوان تدريبات على "تطويق كامل" للجزيرة، كما ذكر التلفزيون الحكومي، في اليوم الأول من مناورات عسكرية تستمر حتى الإثنين.

 

وتأتي هذه التدريبات العسكرية في أجواء من التوتر مع الجزيرة بعد اجتماع رئيستها تساي إينغ وين مع رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي في الولايات المتحدة.

 

وردا على ذلك، توعدت بكين على الفور باتخاذ "إجراءات حازمة وقوية".

 

اقرأ أيضًا..

الصين تبدأ مناورات عسكرية في مضيق تايوان


بدأت القوات المسلحة الصينية، السبت مناورات عسكرية في مضيق تايوان تستغرق ثلاثة أيام.

وذكرت قيادة المسرح الشرقي للجيش الصيني أنها أرسلت قواتها الجوية والبحرية لتطويق جزيرة تايوان لإرساء الردع من جميع الاتجاهات، وفقا لما أوردته صحيفة (تشاينا ديلي) الصينية على موقعها الإلكتروني.

وحشدت قيادة المسرح الشرقي في اليوم الأول من المناورات مدمرات وفرقاطات وزوارق صواريخ وطائرات مقاتلة وقاذفات وطائرات حربية إلكترونية وطائرات تزويد بالوقود وأنظمة راجمات صواريخ ووحدات صواريخ باليستية تقليدية.

وقالت القيادة إن المهمة الرئيسية للمناورات هي اختبار قدرة القوات على السيطرة على البحر والجو والمعلومات.

وأظهرت مقاطع الفيديو التي نشرتها القيادة استخدام أحدث أجهزة الجيش الصيني في التدريبات، وتم عرض نوع جديد من الأسلحة الأرضية التي يبدو أنها وسيلة إطلاق لطراز جديد من الصواريخ الباليستية أو صاروخ كروز.

وقال المتحدث باسم قيادة المسرح الشرقي شي يي إنه سيتم إجراء المناورات في المياه والجو بمضيق تايوان وفي شمال وشرق وجنوب الجزيرة.

وأضاف أن هذه المناورات بمثابة تحذير من الصين للانفصاليين والقوى الخارجية من حركة "استقلال تايوان" بسبب استفزازاتهم وتواطئهم مع قوى خارجية، وأن التدريبات خطوة ضرورية لحماية سيادة الصين وسلامة أراضيها