رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مفوض الاتحاد الأفريقي يشيد بخطوات الحكومة الإثيوبية في تنفيذ اتفاقية بريتوريا للسلام

نشر
الأمصار

قال بانكول أديوي، مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن بالاتحاد الأفريقي، إن الاتحاد الأفريقي سعيد بالإنجازات التي تم تحقيقها من خلال التنفيذ الكامل لاتفاقية بريتوريا للسلام من أجل سلام دائم في إثيوبيا.

و قال السفير باكول، في تصريحات صحفية، إن الاتحاد الأفريقي يرحب بالخطوات التي اتخذتها الحكومة الفيدرالية الجبهة الشعبية لتحرير تغيراي".

 

وأشار السفير، أن الاتحاد الأفريقي سعيد بالخطوات والمعالم التي حققتها الجهات المعنية في تنفيذ الاتفاقية بالكامل التي وقعت في بريتوريا بشأن السلام الدائم من خلال وقف الأعمال العدائية في شمال إثيوبيا، ونرحب بالخطوات التي تم اتخاذها.

 

وقد حشدت مفوضية الاتحاد الأفريقي الشركاء لدعم تنفيذ عملية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج، لا سيما فيما يتعلق بنزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج ".

 

وأضاف، المفوض أن حوالى 12 مراقبا موجودون حاليا في ميقيلي لمراقبة وقف اطلاق النار والتحقق من امتثال عملية السلام ويقومون بعمل جيد.

السلام في إثيوبيا

وكما نرحب أيضًا بالتعيينات الأخيرة للمسؤولين مؤقتين لإقليم تغيراي، ونتطلع إلى السلام في إثيوبيا وباعتبارنا الاتحاد الأفريقي، فإننا نحيي قيادة الدكتور أبي أحمد، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الفيدرالية وكذلك رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد واللجان رفيعة المستوى، ونشيد بالأعمال التي يقومون بها بمراقبة السلام في إثيوبيا.

 

وأكد المفوض، أنه من المهم أن تكون إفريقيا وكذلك إثيوبيا في سلام، مضيفاً أن اتفاقية بريتوريا للسلام والتنفيذ المستمر يؤكد أن إفريقيا يمكن أن تحل مشاكلها بنفسها ودون تدخل خارجي وأن مبدئ الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية تتجلى بشكل رمزي من خلال النجاح حتى اتفاقية السلام الموقعة في بريتوريا جنوب أفريقيا".

 

وأشار المفوض، أن هذه اتفاقية السلام التي تم تحقيقها في إثيوبيا ونريد تكرارها في البلدان الاخرى في أفريقيا، وشدد السفير باكول على أننا نريد طرح الدروس المستفادة منها.

تعاون بين الاتحاد الأفريقي ووزارة خارجية إثيوبيا

وقال، إن الاتحاد الأفريقي يعمل مع وزارة خارجية إثيوبيا لجمع الدروس المستفادة حتى نتمكن جميعًا من التعلم من إثيوبيا فيما يتعلق بتنفيذ وقف إطلاق النار، من حيث نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج، من حيث الحوار السياسي.