رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تجري عمليات جراحية للعشرات في غانا

نشر
الأمصار

أجرت قطر عمليات جراحية لعلاج عشرات الحالات من مرضى العيون والأطفال المصابين بتشوهات الشفة الأرنبية في غانا، ضمن حملة /50 ألف حياة/ التي تهدف لعلاج 50 ألف مريض حول العالم، وذلك في إطار حملتها الرمضانية "رمضان الأثر".

وأوضح الدكتور حمد الجابر جراح التجميل المتطوع ضمن فريق قطر الخيرية لإجراء عمليات الشفة الأرنبية، أنه لمس، من خلال مشاركته في علاج بعض الحالات، الأثر النفسي العظيم على المرضى بعد إجرائهم لهذه العمليات، معربا عن سعادته كونه أحد المتطوعين في هذا المشروع.

من جانبه، قال المهندس حسن عودة مدير مكتب قطر الخيرية في غانا، إنه تم البدء في إجراء 30 عملية جراحة تجميلية مختلفة للأطفال المصابين من بين 60 حالة مستهدفة، مشيرا إلى أن هذا المشروع مجرد بداية وسيتم تنفيذ مشاريع أخرى في نفس الإطار.

وأوضح أن مشروع علاج الشفة الأرنبية يتم تنفيذه بالتنسيق مع الجهات والمستشفيات المختصة في غانا، حيث يتكون المشروع من عدة مراحل، منها البحث عن الحالات وتسجيلها، والتقييم والفحوصات المخبرية، وتشخيص وتقييم حالة الطفل، وإجراء العملية الجراحية، ومعالجة الأسنان بعد تعديلها وترميمها، ثم تأهيل النطق.

ويكتسب تدخل منظمة "قطر الخيرية" لإجراء عمليات الشفة الأرنبية أهمية كبيرة، نظرا لوجود ما لا يقل عن 10 آلاف طفل غاني يعانون من هذه المشكلة، التي تحول دون اندماجهم في المجتمع وممارستهم لحياتهم بشكل طبيعي، وامتناع البعض منهم عن الذهاب للمدارس.

من جانبهم، نوه عدد من مسؤولي الجهات الصحية في غانا بالمشاريع والتبرعات والجهود التي تقدمها "قطر الخيرية" لخدمة الفئات الضعيفة والمناطق الفقيرة والمهمشة.

من ناحية أخرى، تستهدف قطر الخيرية علاج ألف مريض من الذين لديهم مياه بيضاء أو زرقاء في غانا، حيث تم فرز من يحتاجون لإجراء عمليات ومن يحتاجون للعلاج أو النظارات، على أن يتم نقل الحالات التي تحتاج للعمليات إلى مركز صحي متخصص لإجرائها.

وقال الدكتور عبدالمجيد فرحان الحميدي عضو وفد قطر الخيرية، إن الفريق الطبي في غانا تمكن من إجراء عمليات لإزالة المياه البيضاء وإعادة الإبصار للكثيرين.