رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستشار الأمن القومي العراقي يتوجه إلى السليمانية على رأس وفد أمني رفيع

نشر
الأمصار

توجه مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي إلى محافظة السليمانية على رأس وفد أمني رفيع.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان: أنه "وبتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة توجه مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي إلى محافظة السليمانية على رأس وفد أمني رفيع".

وفي وقت سابق من اليوم، دعا رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي السيد عمار الحكيم، اليوم السبت، الجهات المعنية لإكمال التحقيقات وكشف ملابسات حادث مطار السليمانية بسرعة عاجلة.

وقال السيد الحكيم، في تغريدة له عبر صفحته بتويتر: "نعبر عن قلقنا لبعض التحركات العسكرية التي تستهدف محافظة السليمانية، ما يعرض حياة المواطنين وأمنهم للتهديد".
ودعا الجهات المعنية، لـ"إكمال التحقيقات وكشف ملابسات حادث مطار السليمانية بسرعة عاجلة".

من جانبه، وجه النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، اليوم السبت، بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن الاعتداء على مطار السليمانية.

وقال المندلاوي في تغريدة: "ندين بشدة استهداف مطار السليمانية الدولي، لما يمثله من انتهاك خطير للسيادة العراقية، وتهديد لارواح المواطنين".

وأضاف: "كما نوجه لجنة الأمن والدفاع بتشكيل لجنة تحقيقية للوقوف على ملابسات الاعتداء وتقديم تقرير عاجل، لاتخاذ الاجراءات التي تحفظ السيادة وتحمي ارواح شعبنا من اي اعتداء".

بدورها، أعربت رئاسة الجمهورية العراقية، اليوم السبت، عن إدانتها الاعتداء على مطار السليمانية الدولي، فيما طالبت الحكومة التركية بتحمل المسؤولية وتقديم اعتذار رسمي.

 

وذكرت رئاسة الجمهورية، في بيان: "تتكرر العمليات العسكرية التركية على إقليم كردستان وآخرها قصف مطار السليمانية المدني، ونحن إذ ندين هذه الاعتداءات السافرة على العراق وسيادته فإننا نؤكد عدم وجود مبرر قانوني يخول القوات التركية الاستمرار على نهجها في ترويع المدنيين الآمنين بذريعة وجود قوات مناوئة لها على الأراضي العراقية".

وطالبت الرئاسة، الحكومة التركية بـ"تحمل المسؤولية وتقديم اعتذار رسمي عن هذه التصرفات ووقف هذه الاعتداءات وحل مشكلاتهم الداخلية عن طريق فتح منافذ الحوار مع الأطراف المعنية"، مشددة بالقول: "وفي حال تكرار هذه الاعتداءات سيكون هناك موقف حازم لمنع تكرارها مستقبلا".

وأمس، أعلنت مديرية مطار السليمانية الدولي في العراق، وقوع انفجار قرب السور الخارجي للمطار من دون أن يؤدي ذلك إلى وقوع إصابات.

وأوضحت المديرية في بيان،" وقع انفجار قرب السور الخارجي لمطار السليمانية الدولي من دون وقوع إصابات"، مبينا، أن" الانفجار تسبب في اندلاع حريق ووصلت فرق الدفاع المدني في المطار على الفور إليه وسيطرت على الحريق".

وأضاف البيان، أن" القوات الأمنية تحقق حاليًا في الحادث وستصدر المزيد من المعلومات لاحقا"، لافتا إلى" عدم وجود مشاكل في المطار، وأن الرحلات الجوية وعمليات المطار تجري بشكل معتاد".