رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة التنمية الألمانية: لن يعمل أي نظام صحي بدون النساء

نشر
الأمصار

أكدت وزيرة التنمية الألمانية سفينيا شولتسه، الدور المحوري للمرأة في القطاع الصحي، وذلك بمناسبة يوم الصحة العالمي.

وقالت شولتسه اليوم الجمعة في بيان: "بدون النساء لن يعمل أي نظام صحي في العالم"، مضيفة أن الاعتماد على المرأة هو رافعة أساسية لتحسين الصحة في جميع أنحاء العالم، وقالت: "لدى النساء أفكار مبتكرة، والمعرفة التي نحتاجها للوقاية من الأمراض ومكافحتها. وكجزء من سياسة التنمية النسوية، فإننا نسلط الضوء على النساء بصفتهن عمالة متخصصة وكذلك مريضات".

وأوضحت الوزيرة أن الهدف هو أن تتمتع المرأة بنفس الحقوق في الحصول على الرعاية الطبية والعلاج المناسب مثل الرجل، ذلك إلى جانت تمثيل النساء على قدم المساواة مع الرجال في هيئات صنع القرار والمناصب الإدارية في نظام الرعاية الصحية.

ووفقا لبيانات وزارة التنمية الألمانية، تشكل النساء حاليا 70% من القوى العاملة في قطاع الرعاية الصحية على مستوى العالم، ولكن 25% فقط من المناصب القيادية. وتشكل النساء نصف سكان العالم، لكن العلاجات والأدوية غالبا ما تكون مخصصة للرجال.

ويتم الاحتفال بيوم الصحة العالمي سنويا في السابع من أبريل للتذكير بتأسيس منظمة الصحة العالمية في عام 1948. ويُجرى الاحتفال هذا العام تحت شعار "الصحة للجميع".

أخبار أخرى..

بريطانيا تدعو لتهدئة التوترات واحترام الوضع التاريخى للأماكن المقدسة

قال وزير الخارجية البريطانى جيمس كليفرلى، إن المملكة المتحدة تدعو جميع الأطراف إلى احترام الوضع الراهن التاريخى فى الأماكن المقدسة فى القدس ووقف جميع الأعمال الاستفزازية.

وأكد “كليفرلي”، في بيان نشرته الحكومة البريطانية عبر موقعها الالكترونى، أن المملكة المتحدة من أشد المؤيدين لحرية الدين أو المعتقد وتدعو إلى احترام أماكن العبادة، معربا عن تقديره لدور الأردن المهم كوصى على الأماكن المقدسة في القدس.

وأفاد، بأن المملكة المتحدة تدين عنف الشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى، مشددا على ضرورة أن تتأكد القوات الإسرائيلية من تناسب وتوافق عملياتها مع القانون الدولي .

كما أكد وزير الخارجية البريطاني،ضرورة أن تتخذ إسرائيل والسلطة الفلسطينية خطوات للوفاء بالالتزامات المتفق عليها في شرم الشيخ والعقبة.

 

واختتم البيان بالقول: لن يكون السلام مستدامًا إلا إذا أعاد الإسرائيليين والفلسطينيين الالتزام بتسوية تفاوضية، تؤدي إلى حل الدولتين لإسرائيل آمنة إلى جانب دولة فلسطينية قابلة للحياة.