رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القمة الأوروبية الأخيرة.. هل تشهد انفتاحًا بين بكين والقارة العجوز؟

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أنه عقد زعماء الدول والحكومات السبعة والعشرون في القمة الأوروبية الأخيرة في الربيع في وقت يشهد إعصارًا جغرافيًا اقتصاديًا الصين ، واضطراب النظام المالي وانحراف ألمانيا مع السيارات ، هي النقاشات الثلاث التي احتكرت يومًا مزدوجًا لم يكن فيه أي قرارات ملموسة ، ولكن كان هناك الكثير من الجدل بعيد المدى.

 

وصل الرئيس الإسباني ، بيدرو سانشيز ، إلى بروكسل في  القمة الأوروبية الأخيرة الخميس بالإعلان عن زيارته للصين يومي الخميس والجمعة المقبلين. ستتم الزيارة إلى العملاق الآسيوي بعد أسبوع فقط من اجتماع الرئيس الصيني شي جين بينغ مع نظيره الروسي في موسكو ، حيث أقام الزعيمان "صداقة غير محدودة" وعززا العلاقات الاقتصادية بينهما. 

بعد التصديق على هذا البرومانس ، فإن الأولوية الأوروبية في  القمة الأوروبية الأخيرة لا تركز فقط على مساعدة بكين في رسم بنية السلام في أوكرانيا ، ولكن أيضًا على عدم تأجيج الحرب من خلال بيع الأسلحة إلى الكرملين.

Cumbre de la UE en Bruselas, a 24 de marzo de 2023.

تعد الصين هي الحليف الأكثر قيمة لبوتين على الساحة الدولية، إنها المنافس الاقتصادي الأكبر للولايات المتحدة، وهو بالنسبة للاتحاد الأوروبي منافس وشريك في نفس الوقت،  إنهم يدركون في بروكسل أنهم بحاجة إلى العملاق الآسيوي إلى جانبهم في التحديات العالمية مثل تغير المناخ ، وهم يدركون الدور المميز الذي تلعبه الدولة كوسيط في الحرب في أوكرانيا.

يأتي اجتماع شي - سانشيز في إطار الذكرى الخمسين للعلاقات الثنائية بين البلدين وبعد ثلاثة أشهر من بدء رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي. تنعكس رؤية لا مونكلوا حول تأطير الصين في النظام العالمي الجديد في الاستراتيجية التي يدافع عنها جوزيب بوريل ، رئيس الدبلوماسية الأوروبية منذ بعض الوقت. 

لا تعتقد مدريد ولا بروكسل في  القمة الأوروبية الأخيرة أن خطة السلام المكونة من 12 نقطة التي قدمها شي جين بينغ مؤخرًا يمكن اعتبارها اقتراحًا جادًا ومتوازنًا، إنهم يدركون أن لها أجزاء مهمة للغاية ، مثل الدعوة إلى الانفراج النووي أو الإشارات إلى حماية السيادة الإقليمية الأوكرانية ، لكنهم لا يشترون نقاطًا أخرى - لم يحددوها. 

وقال في مؤتمر صحفي "أريد أن أعرف بشكل مباشر موقف الحكومة الصينية من الحرب ، لكن يجب ألا ننسى أن أي حل للصراع يجب أن يحظى بدعم أوكرانيا ويحترم ميثاق الأمم المتحدة".

 

El presidente ruso Vladimir Putin y el presidente chino Xi Jinping asisten a una reunión en el Kremlin en Moscú, Rusia, el 20 de marzo de 2023

إذا أعلن سانشيز عن الزيارة الرسمية في بداية المجلس في  القمة الأوروبية الأخيرة، فقد كانت أورسولا فون دير لاين وجوزيب بوريل في نهايتها هما اللذان أعلنا أنهما سيتبعان هذه الخطوات.

 ينضم رئيس المفوضية الأوروبية إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في رحلته إلى الدولة الآسيوية في 4 أبريل، في حين أن جوزيب بوريل ، رئيس الدبلوماسية الأوروبية ، سينضم إلى هذا السيل الدبلوماسي بزيارة لا تزال بلا موعد وتؤكدها Europa Press. 

كما تلقى جيورجيا ميلوني ، رئيس وزراء إيطاليا ، دعوة من السلطات الصينية في إطار خطة بكين لتحمل حرارة القوى الأوروبية الرئيسية. 

كان المستشار الألماني أولاف شولتز أول من قاد الطريق بزيارة مثيرة للجدل في نوفمبر الماضي شابها الانجراف الاستبدادي لشي والعلاقات الاقتصادية الوثيقة بين البلدين.

 

منذ ذلك الحين ، انتشرت فكرة أن الصين لديها خطاب تعريف مميز لممارسة نفوذها على روسيا وإنهاء الحرب. منذ بداية الغزو الروسي لجارتها ، قبل 13 شهرًا اليوم ، ظل الالتزام بالسلام والدبلوماسية غائبًا إلى حد كبير. لقد اكتسبت الآن بعض الزخم ، لكن الشعور السائد هو أن موسكو وكييف ليسا قريبين من الجلوس على طاولة المفاوضات معًا. 

قدم الرئيس الأوكراني ، فولوديمير زيلينسكي ، خطته الخاصة للسلام ، لكنه كان حريصًا للغاية على الحفاظ على نبرة بناءة مع بكين وإبقاء جميع القنوات مفتوحة، والتقويم الذي يلعب به كييف هو إنهاء الحرب هذا العام ، على الرغم من أن العديد من المحللين يتفقون على أن خطط الكرملين تمر بصراع استنزاف ممتد بمرور الوقت.