رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد التركي

نشر
الأمصار

عدل البنك الدولي توقعاته بشأن نمو الاقتصاد التركي لعام 2023، بتحقيق نمو بنسبة 3.2 بالمئة عوضا عن 2.7 بالمئة التي توقعها سابقا.

جاء ذلك في تقرير نشره الخميس، حول التوقعات المتعلقة باقتصادات منطقة أوروبا وآسيا الوسطى.

وأوضح التقرير أن الاقتصاد التركي سيحقق نموا بنسبة 3.2 بالمئة بالعام الجاري، عوضا عن توقعات سابقة أفادت بنموه بنسبة 2.7 بالمئة فقط.

كما رفع البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد التركي للعام 2024 بنسبة 4.3 بالمئة بدلا من 4 بالمئة في السابق، وتوقع نسبة 4.1 بالمئة في العام 2025.

وتوقع التقرير الدولي أن يتسبب الزلزال الذي ضرب تركيا في فبراير/شباط الماضي في خسائر بنحو 34.2 مليار دولار.

وفي 6 فبراير ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا زلزالان بقوة 7.7 درجات و7.6 درجات، تبعهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف آلاف القتلى ودمارا هائلا.

أخبار أخرى..

تركيا.. 4 أحزاب معارضة تعلن المشاركة في الانتخابات

أعلنت أحزاب الديموقراطية والتقدم والمستقبل والسعادة والديمقراطي المشاركة في الانتخابات على قوائم حزب الشعب الجمهوري.

وقال الأحزاب المعارضة، في بيان، أنهم سيشاركون في الانتخابات على قوائم حزب الشعب الجمهوري.

وكان قد أعلن رئيس حزب السعادة تمل كرم الله أوغلو عن فشل تشكيل تحالف داخل تعلف الأمة والإعلان عن قائمة مشتركة بين الأحزاب الصغيرة في تحالف المعارضة.

وأعلن أمس حزب الشعب الجمهوري وحزب الجيد وضع قائمة مشتركة في 10 مدن ذات إمكانات تصويت منخفضة وأقل من 5 نواب مثل كوروم وفان وأدييامان وأكساراي. وزاد هذا العدد من المقاطعات إلى 12 مقاطعة.

وسيتم تحديد قائمة المرشحين في المقاطعات التي ستجرى فيها الانتخابات بنموذج السوستة وفقًا للأصوات التي حصل عليها حزب الشعب الجمهوري وحزب الجيد في الانتخابات السابقة وتوجه الناخبين. وفقًا لذلك، وسيحتل مرشح حزب الشعب الجمهوري في 7 من 10 مقاطعات ومرشح حزب الجيد في 3 المركز الأول.

وسيتم تطبيق هذه الآلية على مرشحو الحزبين بعضهما البعض في القائمة وسيتم تطبيقها بشكل أساسي في المقاطعات الصغيرة مثل أكساراي ، جوموشانه وتشوروم ، حيث يبلغ عدد النواب 5 أو أقل.