رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تواجه كارثة صحية بسبب نقص في أكثر من 300 دواء

نشر
الأمصار

تواجه تونس نقصًا في عدد من المواد الأساسية، ومن بينها نقص الأدوية الذي يتواصل منذ أشهر عدة وقد تجاوز هذا النقص 300 نوع دواء، وأوضح رئيس المجلس الوطني لهيئة الصيادلة التونسية، على بصيلة، أن هذه الأزمة جاءت نتيجة تراكم مديونية الصيدلية المركزية عند كبار المزودين ومخابر الأدوية بالخارج.

ودعا الدولة إلى توفير السيولة المالية للصيدلية المركزية في تونس بشكل عاجل حتى تتمكن من ضمان التزويد بالأدوية، وتعاني الصيدلية المركزية من شح في السيولة بسبب تراكم مستحقاتها المالية لدى الصندوق الوطني للتأمين على المرض (الكنام)، ولدى المؤسسات الصحية، حيث يصل مجموع مستحقات الصيدلية لدى الصندوق والمؤسسات الصحية إلى 1238 مليون دينار وذلك حتى شهر نوفمبر 2022.

ويوضح المسئول التونسي، أنه بالنسبة إلى مستحقات الصيدلية المركزية غير المستخلصة لدى صندوق الوطني للتأمين على المرض الكنام ومصحات الضمان الاجتماعي فإنها تصل إلى 467 مليون دينار، فيما تقدر مستحقات الصيدلية لدى المستشفيات العمومية إلى 741 مليون دينار، هذا بالإضافة إلى 41 مليون دينار غير مستخلصة لدى بعض حرفاء الصيدلية المركزية

واعتبر رئيس النقابة التونسية للصيدليات الخاصة، نوفل عميرة، أن أزمة نقص الأدوية تمثل نتيجة طبيعية للصعوبات والعجز المالي الذي تواجهه الصيدلية المركزية، معتبرا أن إيجاد حلول لضمان التزويد يتمثل في استعادة التوازنات المالية للصيدلية المركزية من خلال ضخ السيولة لفائدتها.

يذكر أن مصنعي الأدوية الدولية لم يعد لها استعداد على التعامل مع الصيدلية المركزية في تونس، وأصبحت تربط مسألة التزويد بالأدوية بالخلاص المسبق ووجهت مراسلات للصيدلية المركزية تعلمها بذلك، علمًا وأنها في السابق كانت ترسل لها الأدوية وتعطيها مهلة للتسديد.

أخبار أخرى..

رئيسة الحكومة التونسية تؤكد أهمية اعتماد التكنولوجيا في الدفع الإلكتروني

أكدت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن رمضان، أهمية الخدمات التي من شأنها المساهمة في تحقيق الإدماج المالي والاجتماعي لكافة التونسيين وتشجيع الحكومة على اعتماد التكنولوجيات الحديثة في مجال الدفع الالكتروني.

جاء ذلك خلال لقاء رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن رمضان، الأربعاء، مع نزار بن ناجي، وزير تكنولوجيات الاتصال، للاطلاع على الاستعدادات لإطلاق أوّل بطاقة دفع إلكترونى e-houwiya مرتبطة بالمحفظة الالكترونية ببوابة المواطن e-bawaba.tn، وذلك 15 أبريل الجارى.

وأوصت رئيسة الحكومة، بهذه المناسبة بضرورة الانطلاق بداية من الأسبوع القادم بالشروع في عملية تسجيل الموظفين على بوابة الخدمات الرقمية، عبر فرق تقنية تتحول الى مقر كل الوزارات من اجل التسريع في هذه العملية.

وقامت بودن، بهذه المناسبة بتفعيل خدمة المحفظة الإلكترونية لرئيسة الحكومة باستعمال هويتها الرقمية وطلب أوّل بطاقة دفع الكتروني e-houwiya.