رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا: اتفقنا مبدئيا على استضافة وزير الخارجية المصري خلال شهر رمضان

نشر
الأمصار

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، عن الاتفاق بصورة مبدئية على استضافة وزير الخارجية المصري سامح شكري في تركيا، خلال شهر رمضان، وذلك بحسب ما أفادته وكالة الأنباء التركية «الأناضول»، في خبر عاجل لها، دون الإشارة لتفاصيل أخرى.

وشهد مارس الماضي، انطلاق جلسة مباحثات بين الوفدين المصري والتركي، برئاسة وزير الخارجية سامح شكري، ونظيرِه التركي مولود تشاووش أغلو.

وزير الخارجية التركي

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن المباحثات تناولت مختلف أوجه العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد وزير الخارجية التركي أوغلو، أن المباحثات في مصر تطرقت لسبل تعزيز العلاقات، متوجها بالشكر لمصرَ للمساعدات التي قدمتها الحكومةُ المصرية لتركيا عقب كارثة الزلزال المدمر.

وأشار إلى أن الوزير سامح شكري أول من زار تركيا، بالإضافة لتعزيةِ الرئيس عبد الفتاح السيسي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال اتصالٍ هاتفي.

وأوضح وزير الخارجية التركي في مؤتمر صحفي مشترك مع الوزير سامح شكري، أن المساعدات المصريةَ لتركيا كانت جادة، مع إرسال عدة طائراتٍ محملة بالمساعدات، مشيرا إلى الدور المصري في القضية الفلسطينية وملفاتٍ اخرى. 

تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي

وشدد على أهمية تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والعلاقات الثنائية بين البلدين. مشيرا إلى أنه خلال الفترة المقبلة سيتم اتخاذُ خطواتٍ مهمة لتعزيز العلاقات وسنعمل على تأديتها.

ولفت إلى أن المباحثات تطرقت للوضع في سوريّا والعراق وإيران والقضية الصومالية، مشددا على ضرورة تحسين العلاقات البرلمانية والتجارية بما يعود بالنفع على البلدين.

من جانبه أكد وزير الخارجية سامح شكري وجودَ رغبةٍ مشتركة بين مصر وتركيا لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، موضحا أن التبادلَ التجاري بين القاهرة وانقرة وصل خلال فترةٍ من الفترات تسعة مليارات دولار وحجمُ استثمارات تركية تُقدّر بملياريّ ونصف دولار.

وشدد سامح شكري على أهمية توسيع رقعة الاستفادة المتبادلة، لافتًا إلى لقاء رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مع الشركات التركية لحل أي مشكلات وعقبات لديهم، لافتا لوجود تواصلٍ بين مسؤولي البلدين على المستوى الاقتصادي مع العمل على استكشاف فرص التعاون.

أيضا كشف وزيرُ الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، عن تحركاتٍ تتمُ لترفيع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، مرجِحا زيارةَ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة المقبلة.