رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار اليوم في لبنان الأربعاء 5 أبريل 2023

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية خلال تعاملات الأربعاء 5 أبريل 2023، بعد مكاسب حققتها خلال الأيام الماضية.

وقد استعادت الليرة اللبنانية جزء من خسائرها أمام الدولار حيث كسبت 10 آلاف ليرة لتصل إلى مستوى 98 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد مع تدخل مصرف لبنان المركزي بضخ الدولار وسحب الليرة من السوق.

وبحسب تصريحات  لوزير المالية اللبناني يوسف الخليل فأن رواتب العاملين في القطاع العام والمؤسسات العامة والمستقلة والقوى العسكرية والمعاشات سيتم حسابها على سعر صيرفة (60 ألف ليرة للدولار) مطالباً جميع المعنيين بقبض رواتبهم وفق هذا السعر.

وأضاف: أن هناك بعض الحالات المحدودة التى تم احتساب رواتبهم على سعر صيرفة 90 ألف ليرة مقابل الدولار ، موضحاً أن ذلك مرتبط بإجراءات مصرفية تمت قبل الاتفاق على السعر الجديدة البالغ 60 ألف ليرة مقابل الدولار وتتم معالجتها بين الشخص ومصرفه لرد الفارق.

منصة صيرفة

بحسب بيانات مصرف لبنان المركزي فإن حجم التعاملت على منصة صيرافة بلع 97 مليون دولار أمريكي بمعدل 88 ألف ليرة للدولار الواحد وفقا لأسعار الصرف المعلنة والتى نفذت من قبل المصارف وشركات الصرافة على المنصة.

وأضاف البيان: "على المصارف ومؤسسات الصرافة الاستمرار في تسجيل كل عمليات البيع والشراء على منصة صيرفة، وفقا للتعاميم الصادرة في هذا الخصوص”.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

استقر سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأربعاء 5 أبريل/ نيسان 2023 عند 98 ألف ليرة للشراء و98.5 ألف ليرة للبيع مقابل الدولار الواحد في السوق السوداء.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافة

انخقض سعر الدولار عبر منصة صيرفة عند 88 ألف ليرة للدولار. 

سعر الدولار الرسمي

في فبراير 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار ليتناسب مع الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 15 ألف ليرة مقابل الدولار.

 

أخبار أخرى..

200 ألف لاجئ فلسطيني يعيشون أوضاعًا متردية في لبنان

هرب اللاجئون الفلسطينيون من بطش قوات الاحتلال الإسرائيلي وتردي أوضاع الحياة في الأراضي المحتلة، إلى البلدان المجاورة بحثًا عن الملاذ الآمن، وكان من بين تلك الأماكن التي لجأ إليها الفلسطينيون "لبنان"، بيروت التي تعيش جرحًا صعبًا اليوم.

ظروف إنسانية واجتماعية صعبة

يقول الباحث والناشط الحقوقي، في "المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان - شاهد"(حقوقية مقرها بيروت)، حسن السيدة، إن "اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، يعيشون ظروفا إنسانية واجتماعية صعبةً للغاية، وتفاقمت بشكل مضاعف في شهر رمضان المبارك".