رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوكا كولا ..تدخل دوامة كورونا

نشر
الأمصار

أصدرت شركة كوكا كولا العالمية تقريرها النصف سنوي، أشارت فيها إلى أنها غيرت استراتيجيتها، بعد عودة الإغلاق في العديد من دول العالم بسبب ارتفاع حدة الموجة الثالثة من الإصابات بكورونا ، وبيّن المدير المالي جون مورفي أن الخطة تعتمد على الترويج على بيع العلامة التجارية ومضاعفة سلسلة التوريد لعدد من الدول المستقرة والتي رفعت الحظر لكن الشركة لا زالت  تراقب ما يمكن أن تصل إليه الأوضاع مع ارتفاع حالات الإصابة بمتحور دلتا.

تأتي تعليقات المدير المالي جون مورفي،  في الوقت الذي ساعدت فيه إعادة فتح الاقتصاديات العالمية ساعدت عملاق المشروبات الغازية، على تجاوز توقعات الربع الثاني ورفع توقعات مبيعات العام بأكمله ، مما أدى إلى ارتفاع أسهم الشركة بنسبة 3٪.

لكن ارتفاع وتصاعد الإصابات في أستراليا والولايات المتحدة وإعادة عمليات الإغلاق والقيود الصحية في بعض المناطق ، أثار جملة من المخاوف بشأن وتيرة التعافي الاقتصادي وأثار قلق أسواق الأسهم في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقالت كوكا كولا إن المبيعات في بعض الأسواق في آسيا تضررت في الربع الثاني من هذا العام من الانتعاش، لكن التأثير المحتمل للمتغير قد تم تحقيقه في زيادة توقعات المبيعات لكن الشركة لا زالت لديها مخاوف من عودة الاغلاق .

يذكر أن شركات المشروبات الغازية في العالم خسرت خلال العام الماضي نحو 2 مليار دولار ، فيما يعد أسوأ الأعوام التي مرت بتلك الشركات منذ الحرب العالمية الثانية ( 1939- 1945 ) .