رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة الثقافة التونسية: إشراك دول إضافية في المعرض الدولي للكتاب ضرورة

نشر
الأمصار

أوصت وزيرة الشؤون الثقافية التونسية الدكتورة حياة قطاط القرمازي بضرورة الانفتاح على دول العالم وإشراك دول إضافية لم يسبق لها المشاركة بفعاليات معرض تونس الدولي للكتاب المقرر عقده 28 أبريل الجاري.

جاء ذلك خلال الاجتماع التي عقدته الوزيرة لمناقشة أبرز النقاط التنظيمية المتعلقة بالدورة 37 لمعرض تونس الدولي للكتاب وبحضور أعضاء هيئة المعرض وفقا لبيان وزارة الثقافة التونسية.


كما أوصت الدكتورة حياة قطاط القرمازي بدعم الجانب الاتصال الرقمي لتحقيق إشعاع أكبر للمعرض محليا ودوليا، والتوعية بعدد من المواضيع البيئية والاقتصادية الراهنة التي تهم كل التونسيين من زوّار المعرض، إلى جانب التعريف بأبرز التوجهات والاختيارات الاستراتيجية للدورة 37 للمعرض.

 

تونس.. وزارة الثقافة تُنفذ مشروعًا لرقمنة التراث الموسيقي

نفذت وزارة الشئون الثقافية التونسية، مشروعا لرقمنة التراث الموسيقي التونسي الموجود بخزينة التسجيلات الصوتية بمركز الموسيقى العربية والمتوسطية "النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد".

وذكر بيان للوزارة مساء اليوم الإثنين، أن المشروع الموسيقي "musika.tn " يهدف إلى الحفاظ على التراث الموسيقي من خلال رقمنته وتطويره عبر إنجاز منصّة رقميّة وتطبيق خاصّ بالهاتف الجوّال تتيح للمستخدمين التعرّف أكثر على التراث الموسيقي التونسي، وتقديم صورة رقمية يسهل تحويلها ونقلها تماهيا مع التطوّرات التكنولوجية الحديثة.

ودعت الوزارة إلى تكاتف الجهود بين مركز الموسيقى العربية والمتوسطية والمؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة والعمل سويّا لتجاوز كلّ الصعوبات المطروحة والتنسيق مع الادارات المعنية لإيجاد الحلول الكفيلة بالتسريع بإطلاق هذا المشروع المتميّز الذي سيساهم في تثمين الذاكرة الصوتية الوطنية وضمان استمراريتها للأجيال القادمة.

قيس سعيد: يجب تطبيق القانون على كل من يحاول العبث بإرادة التونسيين

 

الأمصار

 

و قال الرئيس التونسي قيس سعيد، إن الأوان قد آن لوضع حد للتجاوزات التي تحدث في العديد من القطاعات، وتطبيق القانون على كل من يحاول العبث بإرادة التونسيين وبحقهم المشروع في الحرية والكرامة .

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس التونسي اليوم الإثنين مركز الطب الجراحي والاستعجالي بجندوبة الذي تم إنجازه في 6 أشهر في إطار التعاون بين تونس ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية أن الرئيس قيس سعيد إطلع على مختلف أقسام هذه المؤسسة العلاجية متعددة التخصصات، وقال:" إننا نسابق الزمن ونريد اختصار المسافة في التاريخ وتذليل كل العقبات الطبيعية منها والمفتعلة".