رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استبدال شعار منصة تويتر بالعملة المشفرة "دوج كوين"

نشر
الأمصار

أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، استبدال شعار منصة تويتر بشعار العملة المشفرة "دوج كوين"، ما أدى إلى ارتفاع قيمت العملة إلى 30%، بحسب وكالة بلومبيرج.

 

وتعد عملة الدوج كوين الرقمية Doge من العملات الرقمية التي ظهرت على الساحة مؤخراً، وعلى الرغم من قيمتها المالية المنخفضة مقارنة بالعملات الرقمية الأخرى، فإنها حققت العديد من الأرباح الكبيرة في وقت قصير للغاية.

 

ويرجع تاريخ العملة الرقمية الدوج كوين Dogecoin (XDG) إلى نهاية عام 2013، وجاء شعارها على هيئة أحد أنواع الكلاب ولهذا السبب أطلق عليها فيما بعد عملة الكلب الإلكترونية.

 

يذكر أن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة (تسلا) وعاشق دوجكوين (DOGE) رد على مزاعم إدارة مخطط هرمي لدعم أكبر عملة رقمية ميمية في العالم، حتى أن محامي ماسك وصف الدعوى بأنها "عمل من الخيال".

 

 

اقرأ أيضًا..

بعد قرار أوبك بخفض الانتاج النفطي 2023.. ماذا يحدث لإسواق النفط


يعد قرار أعضاء منظمة أوبك+ بتخفيض الإنتاج النفطي هو الأكبر منذ ذروة جائحة كوفيد في عام 2020، ورغم مخاوف من أنّه قد يؤدي إلى زيادة التضخم ورفع أسعار الفائدة.

تأثير قرار أوبك على أسواق النفط

بعد قرارمن أعضاء منظمة أوبك+ بتخفيض الإنتاج النفطي ابتداء من شهر مايو وحتى نهاية عام 2023 بـ 1.65 مليون برميل يوميًا ارتفع النفط الخام الأمريكي، اليوم الاثنين، خام غرب تكساس الوسيط، بأكثر من 7% مع استهلال التداول العالمي.

وقفزت أسعار النفط بأكثر من 7% في مستهل تعاملات الأسبوع، بدعم من الإعلان المفاجئ عن خفض طوعي للإنتاج النفطي من قبل أوبك+.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 6.8% إلى 85.40 دولار للبرميل، بعدما سجل 86 دولارًا للبرميل في الدقائق الأولى من بدء التداولات، معوضًا بذلك الخسائر التي تكبدها بسبب أزمة البنوك، إذ تراجع الخام دون مستويات 72 دولارًا مقابل 86 دولارًا قبل اندلاع أزمة البنوك.

كما صعدت عقود خام نايمكس بنسبة 7% مسجلة 80.94 دولار للبرميل بعدما تجاوزت مستويات 81 دولارًا.

وبحسب المراقبون فإن هذا التخفيض الطوعي للإنتاج يُضاف إلى تخفيض الإنتاج الذي اتُّفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المنتجة من خارجها (أوبك+)، الذي عُقد في أكتوبر الماضي.

وحول تأثير هذا القرار على المنتجات البترولية في مصر سيكون له تأثير على الأسعار ولكن ليس في الوقت الحالي، حيث أن أسعار النفط المتداولة حاليًا في حدود 79 دولار للبرميل تمثل أقل من المحدد في الموازنة العامة للدولة، كما أن هناك علاقة طردية بين أسعار النفط وأسعار المنتجات البترولية والعكس صحيح.