رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تجدد حرصها على المساهمة في تحقيق تطلعات الشعب الليبي

نشر
الأمصار

 جددت دولة قطر حرصها على المساهمة بكل ما من شأنه أن يؤدي إلى تحقيق تطلعات الشعب الليبي ودعم العملية السياسية والوصول إلى توافق وطني لضمان الوصول إلى السلام والاستقرار والتنمية والمحافظة على وحدة ليبيا وسيادتها واستقلالها.

جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقته السيدة جوهرة السويدي القائم بالأعمال بالإنابة بالوفد الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، اليوم، خلال الحوار التفاعلي مع البعثة المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا، في إطار الدورة الـ52 لمجلس حقوق الإنسان.

وأدانت السويدي جميع الانتهاكات والتجاوزات التي ارتُكبت بحق أبناء الشعب الليبي الشقيق كما جاء في تقرير البعثة، ودعت جميع الأطراف الليبية إلى احترام التزاماتها بموجب القوانين والاتفاقيات الدولية لضمان حماية المدنيين، وتجاوز خلافاتها وتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الشخصية الضيقة، وتهيئة الظروف والمستلزمات لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وطنية حرة ونزيهة وشفافة في جميع أنحاء ليبيا وإنهاء المرحلة الانتقالية التي طال أمدها في البلاد، كما أكدت على أهمية تقديم الدعم الكامل للجهود التي يبذلها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لتنفيذ ولايتهما.

وشددت السويدي على أهمية مواصلة المفوضية السامية لحقوق الانسان والمجتمع الدولي التشاور مع السلطات الليبية بشأن تقديم المساعدات التقنية وبناء القدرات وبما يتوافق مع الأولويات التي تضعها الحكومة الليبية ويساعدها على تنفيذ التزاماتها الدولية وبناء مؤسساتها الوطنية وضمان سيادة حكم القانون ومواجهة الهجرة غير الشرعية ومكافحة الاتجار بالبشر وإنهاء استغلال المهاجرين وحماية وتعزيز حقوق الإنسان.

أخبار أخرى..

ارتفاع عدد سكان قطر لأعلى مستوى منذ أكتوبر 2022

ارتفع عدد سكان قطر بنهاية شهر مارس 2023 بنسبة 6.3% على أساس سنوي، ليصل إلى أعلى مستوى منذ أكتوبر 2022.

وبحسب بيانات جهاز التخطيط والإحصاء الصادرة اليوم الأحد، بلغ عدد سكان قطر بنهاية الشهر الماضي 3.01 مليون نسمة، مقابل 2.83 مليون نسمة بختام شهر مارس 2022.

ووزع عدد سكان قطر بين 2.16 مليون نسمة من الذكور، و842.19 ألف نسمة من الإناث في الشهر الماضي.

ومن جانب اخر، أظهرت بيانات مواني قطر ارتفاع عدد السفن التي استقبلتها خلال مارس الماضي بنسبة 7 بالمئة لتصل إلى 231 سفينة قياسا مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأوضحت البيانات التي نشرتها مواني قطر، اليوم، تسجيل مناولة البضائع العامة والسائبة، والمواشي مستويات قياسية بنسبة 98 بالمئة و451 بالمئة على التوالي، أي بواقع 297009 أطنان، و53193 رأس ماشية في مارس الماضي مقارنة مع نفس الفترة من العام 2022.