رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يصدر توجيهاً يخص الرسوم المستحصلة من تسجيل المركبات

نشر
الأمصار

وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، توجيهاً يخص الرسوم المستحصلة من تسجيل المركبات.

وقال محافظ واسط محمد المياحي، إن "الجميع يشكو من الطرق الخارجية والجسور، حيث وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بتخصيص الرسوم المستحصلة من العجلات، إلى المحافظات لصيانة الطرق".

وأضاف، أن "صيانة الطرق لا تتحمل أن تقر الموازنة بل تحتاج الى موازنة آنية لصيانتها ومنع حصول الحوادث"، مشيراً إلى أن "وزارة المالية ملزمة بإعطاء هذه الأموال للمحافظات لصرفها على الطرق الخارجية".

وذكر أن "قرارات الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المرتبطة بإقليم ملزمة بالتنفيذ كحال مجلس الوزراء"، لافتا إلى أن "جميع المحافظات والوزارات ملزمة بتنفيذ التوصيات الصادرة من الهيئة".

أخبار متعلقة..

السوداني: الاعتداء على أي دولة أمر مرفوض ومتوجهون نحو تركيا لإقامة شراكات

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن الاعتداء على اي دولة أمر مرفوض، فيما أشار إلى حكومته متوجهة نحو تركيا لإقامة شراكة اقتصادية.

وقال السوداني في حديث لقناة الجزيرة، بحسب بيان لمكتبه الاعلامي، أن "العراق اليوم متعافٍ ومتصالح مع نفسه، وحقق نصراً على الإرهاب، وكل أبناء الشعب العراقي وقفوا في خندق واحد"، لافتا الى ان "رؤية المشهد أمامي واضحة بسلبياتها وإيجابياتها، ولذلك فإن أولويات هذه الحكومة تأخذ بهذه الخلفية. وهي تمثل تطلعات وآمال المواطنين".

وأضاف، أنه "لا يمكن أن أبقى متفرجاً على الغاز المصاحب وهو يحرق، بينما يستورد العراق الغاز بقيمة 8 تريليون دينار سنوياً، لذلك يجب إيقاف الهدر"، مؤكدا انه "لا بد أن يكون لدينا برنامج للإصلاح الاقتصادي، وبدايته تفعيل القطاعات المختلفة".

وتابع، انه "يجب الاستفادة مما لدينا من ثروات طبيعية، فالعراق بلد زراعي وصناعي ولديه المقومات لتنويع مصادر الدخل"، مشيرا الى ان "الإصلاح يجب أن يقوم على رؤية وفلسفة جديدة، تنظر إلى القطاع الخاص بأنه يمكن له أن يقود الإصلاح".

وأوضح، أن "التحدي الذي يواجه الدولة الآن هو الفساد، وعملية مكافحة الفساد ليست صعبة، إلّا أنه لم تتوفر الإرادة في المراحل السابقة لمكافحته"، مؤكدا ان "في إيرادات الكمارك والمنافذ الحدودية، فإن القسم الأكبر من الفساد متورط فيه موظفون، فليس هناك حزب يجبي لنفسه الأموال".