رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا والأمم المتحدة توقعان إطار تعاون مستقبليا

نشر
الوزير الأول محمد
الوزير الأول محمد ولد بلال

صادقت موريتانيا والأمم المتحدة على إطار للتعاون المستقبلي وإرساء إطار لحوكمته، وذلك في ختام اجتماع بينهما ناقشا خلاله النهج المقترح والأهداف التي تسعى منظومة الأمم المتحدة من خلالها إلى دعم إطار التعاون على مدى السنوات الأربع القادمة.

وقد انعقد الاجتماع بمباني الوزارة الأولى، وترأس الجانب الموريتاني الوزير الأول محمد ولد بلال، وعن الأمم المتحدة منسقتها المقيمة في موريتانيا ليلى بيترز يحيى، وتناول سبل بلوع موريتانيا أهداف التنمية المستدامة بينها ومنظومة الأمم المتحدة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الموريتانية.

ويهدف الاجتماع إلى توطيد وتعميق أطر التعاون بين موريتانيا ومنظومة الأمم المتحدة تمشيا مع خطة العمل الخمسية الثانية لاستراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك  (SCAPP 2016 - 2030)، واستراتيجيات وخطط العمل المنبثقة عنها وخلاصات آخر تقرير لتحليل معطيات البلد الذي تم إجراؤه وكذلك توصيات التقييم النهائي لإطار الشراكة من أجل التنمية المستدامة (2018 – 2022).

كما تم خلال الاجتماع تحديد مجالات التدخل ذات الأولوية للأربع سنوات القادمة بالإضافة إلى تحديد مواطن التدخل المشترك لمنظومة الأمم المتحدة والمصادقة على مشروع إطار التعاون المشترك الذي يعد تكريسا لنهاية مسار عملية صياغة إطار التعاون المقبل للتنمية المستدامة (2024 – 2027).

 

أخبار أخرى…

الصحة الموريتانية تلغي فحص كورونا للمسافرين من وإلى البلاد

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية أنه لم يعد المسافرون من وإلى البلاد بحاجة إلى تقديم شهادات سلبية اختبار فيروس كورونا (كوفيد- 19) عند الوصول.

وأضاف بيان للوزارة، اليوم السبت، أن المسافرين من وإلى موريتانيا لم يعودوا بحاجة إلى تقديم شهادة التلقيح ضد مرض (كوفيد 19)، ما لم يشترط البلد المتجه ذلك.

يأتي هذا القرار ضمن اعتماد الوزارة جملة جديدة من الإجراءات الصحية الخاصة بجائحة كورونا، والمتعلقة بمراقبة المسافرين عند المنافذ الحدودية للبلاد، وتأسيسا على التحسن المضطرد في التحكم بكورونا، وتماشيا مع الإجراءات المتخذة من طرف غالبية الدول الأخرى.

معادن موريتانيا توزع 160 طنا من المياه بمجاهر المنقبين

وزعت شركة "معادن موريتانيا" الجمعة 160 طنا من المياه الصالحة للشرب بمجاهر المنقبين في تيجيريت والتمايه واصبيبرات.

وقد استفاد من هذه السقاية المستغلون الأهليون المحتاجون الناشطون في المجاهر المذكورة، وفقا لما ذكرته الشركة ذاتها.

 

وقالت الشركة: “إنها تسعى من خلال عمليات السقاية الدورية التي دأبت على تنفيذها، للمساهمة في تخفيف النقص الحاد لمياه الشرب الذي يعانيه المستغلون الأهليون داخل مناطق التنقيب”.

والأسبوع الماضي، نفذت معادن موريتانيا بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، سقاية وزعت خلالها 140 طنا من المياه الصالحة للشرب على المستغليين الأهليين الناشطين في مجاهر المرحوم واگرافيه وعزرائيل والتمايه.