رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ذكريات اللاعبين في رمضان.. مواقف "كروية" لا ينساها أبطال الساحرة المستديرة

نشر
الأمصار

يرتبط شهر رمضان بذكريات "كروية" لم تسقط من ذاكرة عشاق الساحرة المستديرة فى مصر لاسيما أنها تتعلق بمواقف مرت بنجوم الكرة أو مباريات.

قال شادي محمد قائد النادي الأهلي المصري،  عن ذكريات اللاعبين برمضان إنه أثناء سير المباراة، التي أقيمت قبل الإفطار، لمح اللاعبون زميلهم أحمد السيد، مدافع المنتخب، وقتها يتناول المشروبات، وظهر هذا الموقف عبر الشاشات الموجودة في ملعب المباراة، وهو ما يعني أنه يظهر أيضاً عبر شاشات التلفزيون، وقتها توجه إليه اللاعبون وقالوا له إنه ظهر وهو يتناول العصير، فأسرع مرتبكاً وألقى الزجاجة أرضاً، ثم تناول زجاجة مياه و«مضمض فمه وقال:»اللهم إني صائم«.

وفي موقف آخر، يرويه شادي محمد عن ذكريات اللاعبين برمضان، حدث أثناء تواجده مع بعثة النادي الأهلي في المغرب، أنه أثناء التنزه في الفندق، أقنع زميله خالد بيبو بركوب سيارة»الغولف«الصغيرة، دون استئذان إدارة الفندق، وبالفعل ركب شادي السيارة وقام بقيادتها بنفسه وبجواره»بيبو«، وفجأة انقلبت السيارة من على منحدر وكادا أن يتعرضا لإصابات بالغة.

لكن نجم منتخب مصر ونادي الزمالك السابق، حازم إمام، يتذكر عن ذكريات اللاعبين برمضان الهدف الذي أحرزه في مرمى الأهلي، المنافس التقليدي للزمالك، وقال عضو اتحاد كرة القدم السابق، إنه أثناء مباراة»القمة«التي أقيمت في رمضان موسم (2001-2002)، قاد الفريق الأبيض للفوز بهدفين مقابل هدف، وسجل هو هدفي المباراة، وما إن أطلق الحكم صافرة النهاية، هتفت الجماهير له بحرارة.

وتعرض إمام لما وصفه»بالمعاناة) بسبب خوض المباريات أثناء الصوم، وذلك خلال مشواره الاحترافي مع فريق دي جرافشاب الهولندي، الذي لعب له على سبيل الإعارة من أودينيزي الإيطالي، وأضاف أنه في إحدى مباريات فريقه بالدوري الهولندي وكانت أمام فينورد، أصر على خوض المباراة صائماً، وقدم أداء جيداً واندهش مدربه وزملاؤه من المستوى الذي ظهر عليه برغم رفضه تناول أي طعام أو حتى عصائر.

أما أحمد حسن، قائد منتخب مصر الأسبق، وواحد من اللاعبين الذين يمتلكون رحلة احتراف طويلة ناجحة، كان أيضاً يصر على الصوم أثناء خوض المباريات، ولم يكن يواجه أي أزمة خصوصاً أثناء احترافه في تركيا، لأنه بلد إسلامي يضم عدداً كبيراً من اللاعبين الذين يحرصون على الصوم أثناء استمرار النشاطات الرياضية، وذلك على عكس ما تعرض له في بلجيكا.

وأضاف عن ذكريات اللاعبين برمضان، إن المدير الفني لفريق اندرلخت البلجيكي، كان يعترض على الصيام أثناء خوض المباريات، لدرجة أنه في إحدى المباريات قرر المدرب أن يبقيه على مقاعد البدلاء في مباراة الفريق أمام آي سي ميلان الإيطالي في دوري أبطال أوروبا، وقام بإشراكه قبل نهاية المباراة بنحو 15 دقيقة، وتعرض الفريق للخسارة، وسارعت الجماهير بالهجوم على المدير الفني، بسبب عدم الدفع بأحمد حسن من بداية المباراة.

وائل القبانى أحد نجوم نادى الزمالك السابقين الذى قرر العمل فى مجال التدريب فى الوقت الحالى تحدث عن ذكرياته مع شهر رمضان. القبانى قال إن أول شهر رمضان له مع نادى الزمالك حصل معه على بطولة إفريقيا لأبطال الكؤوس فى الكاميرون وهذا هو أهم ما حدث له مع الزمالك فى الشهر الكريم.

أما بخصوص المواقف الطريفة فقال القبانى إنه خلال سفرهم للكاميرون ووجودهم فى الأتوبيس الخاص بهم من أجل العودة للفندق قال إن أذان المغرب لم يصلنا أثناء الصيام، فقررت تقليد صوت الأذان وهناك من ظن أن هذا هو الأذان الحقيقى وقرر الإفطار، فقرر بعدها إخبارهم أنه ليس الأذان الحقيقى وأنه مجرد مقلب.

أما ياسر ريان نجم الأهلي السابق عن ذكريات اللاعبين برمضان فقال إنه لا ينسى أول موسم له مع الأهلي، بعد الانتقال للفريق من المنصورة حيث طالبه أنور سلامة المدير الفني للفريق وقتها بأن يفطر في إحدى مباريات الفريق بالدوري العام، ولكنه رفض ثم وجد إصرارا كبيرا من المدير الفني والذي قال له إن كل لاعبي الفريق لن يصوموا خلال المباراة.

واضطر ريان عقب ذلك الإصرار إلى الإفطار في هذا اليوم احترامًا لرغبة الجهاز الفني رغم حزنه الشديد، وبالفعل شارك في المباراة التي انتهت بفوز الأهلي وقتها في الدوري العام.

وذكر ريان أن المثير للدهشة عقب المباراة حيث تحدث معه كل اللاعبين في الفريق عن سبب إفطاره في اللقاء، رغم إصرار كل اللاعبين على الصيام وهو الأمر الذى زاد حزنه، حيث علم أنه الوحيد الذى أفطر في هذا اليوم وأن أنور سلامة لجأ لهذه الحيلة لإقناعه بالإفطار