رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تبدأ نظام حصص ظرفي لتوزيع المياه لمجابهة آثار الجفاف

نشر
الأمصار

قررت وزارة الفلاحة (الزراعة) في تونس، اليوم الجمعة، البدء بنظام حصص ظرفي وتحجير وقتي لبعض استعمالات المياه، في خطوة للحد من الهدر في وقت تعاني فيه البلاد من انحباس للأمطار ونقص كبير في مخزون المياه.

وتشهد السدود التونسية مستويات غير مسبوقة في حجم المخزون حيث لا تتعدى 30 % من طاقة استيعابها وفق آخر تحديث الشهر الجاري.

ويبلغ المخزون في أكبر سد في البلاد، سد سيدي سالم، المزود الرئيسي لمناطق الشمال 17 % فقط من طاقة استيعابه.

وجاء في قرار الوزارة الذي نشر اليوم، حظر استخدام مياه الشرب الذي تتولى توزيعه الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه للاغراض الفلاحية أو لري المساحات الخضراء أو لتنظيف الشوارع والأماكن العامة أو لغسيل السيارات.

ويبدأ سريان القرار منذ تاريخ نشره اليوم وحتى نهاية شهر سبتمبر المقبل، حيث سيتم اعتماد نظام حصص للتزود بالمياه لكافة المستعملين حتى تلك الفترة.

وتعاني تونس من جفاف مستمر منذ ثلاث مواسم، وحذر مسؤولون في اتحاد الفلاحة من تداعيات كارثية على المحاصيل الزراعية بما في ذلك الحبوب والخضروات والفواكه.

وتصنف تونس من قبل منظمة الاغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، من بين الدول المهددة بندرة المياه.

وفي سياق أخر، أكدت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن رمضان، أهمية الاستثمار في التعليم وتطوير مهارات الشباب التونسي في المجالات الجديدة من أجل تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الاقتصاد الوطني عبر الاعتماد على القدرات البشرية ورأس المال البشري.

أخبار أخرى..

إيقاف 44 مهاجرًا غير شرعي جنوب تونس

أوقف حرس الحدود التونسي جنوب تونس 44 مهاجرًا غير شرعي من جنسيات أفريقية مختلفة بعد أن "تعمدوا اجتياز الحدود التونسية الجزائرية ليلة أمس".

وأوضح المتحدث باسم الحرس التونسي أن النيابة العمومية أذنت باتخاذ ما يلزم بشأنهم.

وأحبطت السلطات التونسية محاولات الهجره غير الشرعيه عبر الحدود البرية ،وألقت القبض على ثلاثة أفراد بتهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي.

وأوضح المتحدث الرسمي بإسم الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي - في بيان يوم الثلاثاء أنه في إطار التصدي لظاهرة اجتياز الحدود البرية والإقامة غير المشروعة بتونس تمكنت وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات جندوبة والقصرين من ضبط 33 شخصاً من جنسيات دول إفريقية جنوب الصحراء بعد اجتيازهم الحدود الجزائرية التونسية.