رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اللاجئون الفلسطنيون في مخيمات لبنان يحيون الذكرى الـ47 ليوم الأرض

نشر
جانب من أحياء الذكرى
جانب من أحياء الذكرى

أحيا اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات الفلسطينية في لبنان، ذكرى يوم الأرض الفلسطيني، والذي يوافق 30 مارس/آذار من كل عام، حيث شهدت المخيمات الفلسطينية وقفات وفعاليات رمزية، تعبر عن تمسك اللاجئين الفلسطينيين بأرضهم وحقوقهم المسلوبة.

وبمناسبة هذه الذكرى أصدرت قيادة الفصائل الفلسطينية في لبنان، بيانا ذكّرت فيه بمضامين يوم الأرض الذي بدأ إحياؤه منذ عام 1976.

وقالت الفصائل إن يوم الأرض "شكّل صدمة تاريخية للكيان الصهيوني، بعد أن أثبت شعبنا الفلسطيني أنه وبعد مضي ما يقارب الثلاثة عقود على الاحتلال والحكم العسكري الجائر، ما زال ثابتاً ومتمسكاً بأرضه وتاريخه وهويته الوطنية".

ولفتت إلى أن ذكرى يوم الأرض للعام الحالي "تتزامن مع مواجهة الشعب الفلسطيني لأخطر مرحلة في تاريخ قضيته، مع وجود حكومة إسرائيلية هي الأكثر يمينية وعنصرية وتطرّفاً وإجراماً في تاريخ كيان الاحتلال". 

وأكدت الفصائل على حق الشعب الفلسطيني في المقاومة والنضال بكافة الوسائل والطرق، وضرورة توحيد الطاقات والجهود لمواجهة مشاريع الاحتلال وجرائمه، وتوحيد الصف الفلسطيني.

ويعود "يوم الأرض" إلى فجر 30 آذار/مارس 1976، حيث اقتحمت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي بلدات سخنين وعرابة و"دير حنا" في الجليل، شمال فلسطين المحتلة، وأطلقت النار بشكل عشوائي على الفلسطينيين، ما أدى لاستشهاد ستة منهم، وإصابة 49 واعتقال 300 آخرين.

أخبار أخرى..

استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على 2.3 مليون دونم من أراضي الضفة الغربية وخصصتها لبناء وتوسيع المشروع الاستيطاني على حساب الوجود الفلسطيني، بحسب مركز أبحاث الأراضي التابع لجمعية الدراسات العربية.

وقال المركز في بيان بمناسبة الذكرى 47 ليوم الأرض الذي يصادف الخميس، إن الاحتلال استولى على هذه الأراضي لبناء 572 مستوطنة وبؤرة استيطانية، يسكنها حوالي 850 ألف مستوطن.

وخلال عمليات مصادرة الأراضي في الضفة الغربية، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي 12350 بيتاً فلسطينياً، واقتلعت أكثر من 2 مليون شجرة زيتون معمرة.

ومارس الاحتلال عمليات الهدم بحق قرى فلسطينية بالداخل كما حصل في قرية العراقيب، وقام بتجفيف بحيرة الحولة، وتحويل مجرى نهر الأردن، ويعمل الآن على تجفيف البحر الميت.

أخبار أخرى..

أصيب فلسطينيان الأربعاء، خلال اعتداء مستوطنين على منازل الفلسطينيين في منطقة برية كيسان، شرق بيت لحم بالضفة الغربية.

وقالت مصادر فلسطينية، إن مسن ونجله أصيبا بجروح ورضوض، بعد تعرضهما للضرب من قبل مجموعة مستوطنين هاجموا منازل الفلسطينيين، واعتدوا على رعاة الأغنام وممتلكاتهم.

فلسطين.. عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، صباح الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك في القدس الشرقية المحتلة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلى.

وشددت قوات الاحتلال من إجراءاتها بحق الفلسطينيين فى القدس، أثناء دخولهم لأداء صلاة الفجر بالأقصى. 

وكانت شرطة الاحتلال قد قررت زيادة ساعات اقتحام المستوطنين الصباحية للمسجد الأقصى نصف ساعة منذ الأحد الماضي، حيث تنتهي في الساعة الـ 11:30 بدلاً من الـ 11:00.

وتتواصل الدعوات للحشد والرباط في المسجد الأقصى لحمايته من مخططات الاحتلال ومستوطنيه، لاسيما في شهر رمضان تزامنا مع انتهاكات الاحتلال في مدينة القدس، وتوعد المستوطنون باقتحامات كبيرة لـ "الأقصى" في "عيد الفصح" اليهودي. 

ومن المتوقع أن يشهد المسجد الأقصى المبارك عدوانًا كبيرًا واقتحامات واسعة خلال ما يسمى "عيد الفصح" العبري، الذي يتوافق مع الأسبوع الثالث من رمضان ما بين 6 - 12 أبريل المقبل.