رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: أهم توصيات زراعة القمح خلال الأيام المقبلة

نشر
الأمصار

قدم الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة في مصر، عدة نصائح للمزارعين لتجنب حدوث أي تأثيرات سلبية على المحاصيل خلال فترة التقلبات الجوية الراهنة والتي بدأت من اليوم الخميس وتستمر حتى الاثنين المقبل.

ومن أهم تلك النصائح:
- ري القمح بحساب أو عدم ريه غدا الجمعة

-  الحفاظ على استمرار سريان العصارة لأشجار الفاكهة حتمي وضروري

- محاصرة النهضة المتأخرة لأمراض الندوات والتبقعات والبياض وغيرها

- تعويض تعطيل إمدادات الفسفور والكالسيوم  للمحاصيل الصيفية حديثة الزراعة ( ذرة - سمسم - قطن ..) .

- حماية خضر الإنفاق من برودة الليل أولى من استعجال موسم العقد والتحجيم ( بطيخ - كنتالوب) وكشف  عن حالة الطقس خلال الأيام المقبلة،  حيث ما زالت الكتلة الباردة القطبية تسيطر على الأجواء وتتسع لتشمل مناطق أوسع جنوبا.

انخفاض درجات الحرارة 

وأضاف "فهيم" خلال تصريحات له، أنه يتوقع انخفاض الحرارة ليلا وعودة الليالي شديدة البرودة، و ستكون الليلة  هي الأبرز خلال الليالي القادمة ( حتى يوم الإثنين  المقبل 3 / 4 ).

كما توقع "رئيس مركز معلومات تغير المناخ" استمرار الهبات القوية للرياح خاصة في فترات بداية الليل مما يزيد من الإحساس بالبرودة

أخبار أخرى….

أرصاد مصر تعلن عن مفاجأة غير متوقعة فى حالة طقس الأيام المقبلة

كشف الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ في مصر، عن حالة الطقس خلال الأيام المقبلة،  حيث ما زالت الكتلة الباردة القطبية تسيطر على الأجواء وتتسع لتشمل مناطق أوسع جنوباً .

انخفاض درجات الحرارة في مصر

وأضاف "فهيم" خلال تصريحات له ، أنه يتوقع انخفاض الحرارة ليلا وعودة الليالي شديدة البرودة، وستكون الليلة  هي الأبرز خلال الليالي القادمة ( حتى يوم الإثنين  المقبل 3 / 4 ).

كما توقع "رئيس مركز معلومات تغير المناخ" استمرار الهبات القوية للرياح خاصة في فترات بداية الليل مما يزيد من الإحساس بالبرودة .

زيادة معدلات الذبذبات

وأضاف أن هناك  عودة الارتفاع في حرارة النهار ( رغم برودة الليل) وهو ما يزيد من معدل التذبذبات الحرارية وزيادة فرق حرارة الليل والنهار ، مع تشكل الشبورة المائية صباحا على بعض المناطق .