رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبوالغيط يهنئ عطاف لتعيينه على رأس الدبلوماسية الجزائري

نشر
الأمصار

تلقى اليوم وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اتصالا هاتفيا من الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الذي هنأه بمناسبة تعيينه على رأس الدبلوماسية الجزائرية وتبادل معه التهاني والتبريكات بحلول الشهر الفضيل.

الأمين العام لجامعة الدول العربية يهنئ وزير خارجية للجزائر 

وقد استعرض الطرفان خلال الاتصال علاقات التعاون بين الجزائر وجامعة الدول العربية وكذا آفاق تعزيز العمل العربي المشترك تحقيقا لمصالح الأمة العربية وخدمة لقضاياها، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وتطرق الوزير الجزائري لموضوع متابعة تنفيذ قرارات قمة الجزائر، مشددا على أهمية تشكيل الآليات المتفق عليها بهذا الخصوص، لا سيما اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالعمل من أجل نيل دولة فلسطين الشقيقة العضوية الكاملة بالأمم المتحدة. 

وفي السياق، تم الاتفاق على معالجة هذه المواضيع في إطار التنسيق بين الأمانة العامة والممثلية الدائمة للجزائر لدى جامعة الدول العربية.

 

أخبار أخرى…

مباحثات جزائرية إيطالية حول قضايا ضفتي البحر المتوسط

بحث وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، مع نظيره الإيطالي، أنطونيو تاجانى، عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك على ضفتي البحر الأبيض المتوسط، مؤكدين على تقارب وجهات نظر البلدين القائمة على أساس احترام الشرعية الدولية والطموح المتبادل الذي يحدوهما في نشر الاستقرار والازدهار، لا سيما في المنطقة المغاربية وفي كل ربوع أفريقيا.

جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي الذي تلقاه الوزير الجزائري، أمس الأربعاء، من الوزير الإيطالي، الذي هنأه بمناسبة تعيينه على رأس الدبلوماسية الجزائرية.
وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان، أن هذه المحادثة التي تأتي في أعقاب المكالمة الهاتفية بين الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون والرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، سمحت للوزيرين باستعراض التقدم المحرز في سبيل تعميق علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين اللذين تربطهما معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون التي يحتفل الطرفان هذا العام بالذكرى العشرين للتوقيع عليها.

تأجيل التفاوض حول الغاز بين الجزائر وباريس بسبب الخلافات السياسية

بحثت مديرة الشركة الفرنسية للطاقة «إنجي»، كاترين ماكريغور، أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء في الجزائر العاصمة، بعث المفاوضات المؤجلة بخصوص توريد حصة إضافية من الغاز إلى فرنسا، التي تسعى للاستغناء كليا عن الغاز الروسي. لكن ترك الحسم في هذه القضية للمباحثات التي ستجمع رئيسي البلدين في باريس مطلع مايو (أيار) المقبل.