رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ناشطون يتظاهرون ضد زيارة وفد حكومي موريتاني لـ إسرائيل

نشر
الأمصار

تظاهر ناشطون معارضون للتطبيع مع إسرائيل في العاصمة الموريتانية نواكشوط، اليوم الثلاثاء، احتجاجا على مشاركة وفد حكومي موريتاني في دورة تدريبية نظمتها وزارة الخارجية الإسرائيلية لموظفين بوزارات البيئة بعدد من الدول الإفريقية.

واحتشد المتظاهرون أمام وزارة البيئة الموريتانية، ونددوا بما اعتبروه "خذلانا وخيانة" للقضية الفلسطينية وجنوحا نحو التطبيع مع الكيان الإسرائيلي.

واستنكر المتظاهرون، الذين لبوا دعوة من المبادرة الطلابية لمناهضة الاختراق الصهيوني والدفاع عن القضايا العادلة، "خطوات التطبيع التي لا تلقى بالا لتضحيات الشعب الفلسطيني ومعاناته المستمرة".

والمبادرة هي منظمة شعبية تعمل في موريتانيا منذ أكثر من عقدين تعارض أي شكل من أشكال التطبيع مع إسرائيل.

أخبار أخرى..

5 ملايين يورو قرضًا لموريتانيا من الصندوق الدولي للتنمية لمجابهة تغير المناخ

وقع وزير الاقتصاد الموريتاني عثمان ممادو مع رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ألفارو لاريو اتفاقية قرض بقيمة 5 ملايين يورو، لمجابهة تحديات كوفيد والصراعات وتغير المناخ.

وذكر الصندوق في بيان له اليوم الاثنين ان الاتفاقية تدخل في برنامج الساحل المشترك استجابة لتحديات كوفيد والصراعات وتغير المناخ.

وسيخصص الدعم لـ 7500 أسرة تضم ما يقارب 45750 شخص من بينيهم بعض صغار المنتجين الزراعيين ومربو الماشية المعرضون بشدة للأزمات، فضلا عن السكان المهمشين مثل النساء اللواتي ليس لديهن وسيلة عيش وشباب عاطلين عن العمل.

وسيسهل البرنامج وصول صغار المنتجين إلى البذور التقليدية عالية الجودة لمحاصيل الحبوب الأساسية (الذرة الرفيعة والدخن الصغير والذرة)، كما سيساهم في إعادة تأهيل البنية التحتية للسوق، وتحسين الطرق المغذية، وإعادة تأهيل أو بناء 16 وحدة اقتصادية صغيرة لجمع المنتجات الزراعية وتخزينها. 

وسيتم تمويل ما لا يقل عن 100 مشروع اقتصادي للشباب والنساء تم تحديدهم ودعمهم من قبل المنظمات المهنية على أساس خطط أعمالهم.

وأعلنت وزارتا الدفاع والداخلية في موريتانيا، في بيان مشترك  السبت، مقتل ثلاثة من الإرهابيين الفارين من سجن نواكشوط المركزي، والقبض على الرابع.

كما أكد مقتل جندي من الدرك الوطني خلال اشتباك مع الفارين صباح اليوم في منطقة آدرار الصحراوية التي تبعد 450 كلم شمالي نواكشوط.