رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أرامكو السعودية توقع اتفاقًا بـ12.2 مليار دولار لبناء مصفاة نفط بالصين

نشر
الأمصار

وقعت شركة أرامكو السعودية اتفاقا مع شركاء صينيين لبناء مصفاة للنفط ومجمع للبتروكيماويات في شمال شرق الصين، حسبما أفادت رويترز.

ويتوقع أن يفتتح المشروع في 2026 لتلبية الطلب المتزايد للبلاد على الوقود والبتروكيماويات.

وسيكون المشروع ثاني أكبر استثمار لشركة أرامكو في مجال التكرير والبتروكيماويات في الصين.

ويأتي ذلك بعد إعلان الشركة، وهي أكبر مصدر للنفط في العالم، عن تحقيق أرباح قياسية في عام 2022 بلغت 161 مليار دولار.

وقالت أرامكو المملوكة للدولة في بيان إن شركة أرامكو هواجين للبتروكيماويات، وهي مشروع مشترك، ستقوم ببناء وتشغيل المشروع الذي يشمل مصفاة بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف برميل يوميا ومصنعا للبتروكيماويات بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 1.65 مليون طن متري من الإيثيلين ومليوني طن متري من الباراكسيلين.

وستقوم أرامكو بتوريد ما يصل إلى 210 آلاف برميل يوميا من النفط الخام كمواد أولية للمشروع.

أخبار أخرى..

مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع عددًا من السلال الغذائية ببنجلاديش وغانا

وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عددًا من السلال الغذائية في بنجلاديش وغانا.

أشارت وكالة أنباء السعودية (واس) إلى توزيع 600 سلة غذائية في مدن كونابرا وجتراباري ودكا في بنجلاديش استفاد منها 600 أسرة بواقع 3600 فرد، وذلك ضمن مشروع سلة إطعام بجمهورية بنجلاديش للعام 2023.

كما وزع المركز 378 سلة غذائية للأسر الأشد احتياجا في إقليمي برونج أهافو وأشانتي في غانا، استفاد منها 2268 فردا، وذلك ضمن مشروع سلة إطعام الرمضانية في غانا لعام 2023.

وفي السياق، اختتم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مشروع توزيع الحقيبة المدرسية للطلبة السوريين في الأردن للعام 2023.

وجرى خلال المشروع تزويد 29 ألفا و881 طالبا وطالبة من أبناء اللاجئين السوريين بالمستلزمات الدراسية الأساسية من مختلف الفئات العمرية في 8 محافظات أردنية، وذلك في إطار الدعم المتواصل الذي يقدّمه المركز للاجئين السوريين في مختلف المجالات ومنها المجال التعليمي الذي يراعى فيه أهمية توفير الأجواء التعليمية المناسبة لأبناء اللاجئين.

من جانبها، دشنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السغودية ممثلة في الملحقية الدينية بسفارة المملكة في العاصمة السنغالية داكار، برنامج خادم الحرمين الشريفين لتفطير الصائمين لعام 1444هـ.

وأوضح المكلف بأعمال الملحق الديني الشيخ وحيد محمد المجربي أن هذه البرامج تجسد رسالة المملكة السامية في خدمة الإسلام والمسلمين حول العالم، ولا سيما خلال شهر رمضان المبارك انطلاقا من ريادتها للعالم الإسلامي ومسؤولياتها تجاه الشعوب والجاليات الإسلامية، منوها بأن برنامج تفطير الصائمين واحد من عدة برامج وجه بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بإقامتها خلال شهر رمضان من كل عام لتشمل عددا من الدول في مختلف قارات العالم ومنها السنغال.