رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إقالة وزير الدفاع الإسرائيلي.. نتنياهو يشهر الكارت الأحمر واحتجاجات عارمة في البلاد

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أنه قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، الأحد ، إقالة وزير دفاع حكومته ، يوآف غالانت ، بعد أن طلب يوم السبت علنا ​​وقف الإصلاح القضائي المثير للجدل الذي تروج له السلطة التنفيذية.

وأعلن متحدث باسم الرئيس في بيان موجز لم يقدم تفاصيل أخرى حول هذا الإجراء ، أن "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قرر اليوم الأحد 26 آذار / مارس إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت من منصبه".

وأكدت الصحيفة، أنه تمثل تصريحات جالانت أمس أول تعبير علني من قبل مسؤول تنفيذي كبير ، وحزب نتنياهو ، ضد تقدم الإصلاح القضائي ، الذي أطلق العنان لحركة احتجاجية قويةمما أدت لقرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأوضحت الصحيفة، أنه بعد الخطاب الذي دعا فيه لوقف التشريع، قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء اليوم (الأحد) إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت. 

وصرح وزير الدفاع الليلة الماضية بأنه "في هذا الوقت يجب أن نوقف عملية الجلوس والحديث ، فالشقاق يتسع".

בנימין נתניהו, יואב גלנט (צילום: דוברות הליכוד)

وأضاف: "بصفتي وزير دفاع دولة إسرائيل ، أقول بأوضح صورة ، إن الانقسام المتزايد في المجتمع يتغلغل في الجيش الإسرائيلي والأجهزة الأمنية. هذا خطر واضح وملموس على أمن الدولة، لن أمد يدي لهذا الأمر ، فأنا شخص يميني وعضو في حركة الليكود ، وأؤمن بمبادئه وألتزم بقيمه التي تضع دولة إسرائيل فوق كل اعتبار،  أقول لكم هنا الليلة كما كنت أقول لسنوات عديدة ، هناك حاجة لتغيير النظام القضائي ، نسيج العلاقة بين القضاء والكنيست يتطلب التوازن ، وهذا سيعزز الديمقراطية ويزيد ثقة الجمهور ".

وبينت معاريف، أن  الليكود يفكر في أن وزير الزراعة ، آفي ديختر ، سيحل محل جالانت ، وعضو الكنيست داني دانون سيحل محل ديختر في وزارة الزراعة. 

ورد جالانت نفسه: "كان أمن دولة إسرائيل وسيظل دائمًا المهمة ورد مسؤولو الليكود على هذه الخطوة الدراماتيكية: "لقد نقل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  رسالة واضحة جدا للجميع ، في الليكود وخارجه ، في الائتلاف ، الألعاب انتهت ، نحن بحاجة إلى الاصطفاف. 

كل من يشغل منصب وزير أو رئيس لجنة يفهم جيدًا العواقب المحتملة لعصيان قرارات الائتلاف، حيث أظهرت القيادة على رأسها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وثبط عزيمة أي شخص يفكر في عدم التصويت مع الائتلاف - استعدادًا للتصويت على قانون لجنة الانتخابات القضائية ".

وأضافوا أنه "لو كان جالانت قد طلب الأسبوع الماضي حرية التصويت لكان حصل عليها. لكنه اختار مفاجأة رئيس الوزراء أثناء تواجده بالخارج ، إنها أزمة تدريب، رئيس الوزراء فصله ليس بسبب آرائه، ولكن بسبب سلوكه " وعلى الرغم من إقالته ، من المتوقع أن يشارك جالانت في لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست غدا. 

ومن المتوقع أن يتم إقالته بعد 48 ساعة، كما ذكرنا ، فإن إقالة غالانت تأتي بعد الخطاب الذي ألقاه ، والذي أكد فيه أن "أمن دولة إسرائيل هو مهمة حياتي،  طوال حياتي ، أتعامل معها ليل نهار ، نيابة عن دولة إسرائيل". ، بزي الجيش الإسرائيلي ، خاطرت بحياتي عشرات المرات ، وبالنسبة لدولة إسرائيل فأنا مستعد للمخاطرة ودفع الثمن".

יואב גלנט, הרצי הלוי (צילום: דוד כהן פלאש 90 )

واشتعلت مظاهرات في ظل الدراما السياسية، وذلك بعد إعلان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت ، خرج الآلاف مساء اليوم (الأحد) للتظاهر "بشكل عفوي" عند تقاطع كابلان في تل أبيب ومراكز أخرى في جميع أنحاء البلاد، حيث  أقال رئيس الوزراء وزير الدفاع بعد أن تحدث الليلة الماضية وطالب بوقف تشريع الإصلاح القانوني. وذكر في خطابه أنه "في هذا الوقت يجب أن نوقف عملية الجلوس والحديث ، فالشقاق يتسع". 

بعد الاحتجاجات ، تم إغلاق الطريق السريع 1 لحركة مرور السيارات المتجهة شرقًا. وتعمل قوات الشرطة في مكان الحادث لإجلاء مثيري الشغب وفتح الطريق أمام حركة المرور. المحور مفتوح الآن جزئيًا أمام حركة المرور وهناك ازدحام مروري في المنطقة.