رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تايوان تعامل هندوراس بالمثل وتغلق سفارتها هناك

نشر
الأمصار

قال وزير خارجية تايوان جوزيف وو، الأحد، إن بلاده قطعت العلاقات الدبلوماسية مع هندوراس وقررت إغلاق سفارتها هناك.

واعتبر وزير الخارجيّة التايواني أن رئيسة هندوراس زيومارا كاسترو تُساوِرها "أوهام" بشأن وعود الصين لها بتقديم مساعدات اقتصاديّة، في موقف يأتي عقب إعلان تيجوسيجالبا قطع علاقاتها الدبلوماسيّة مع تايبيه.

وقال جوزف وو إن "الرئيسة كاسترو وفريق إدارتها تُساوِرهم أوهام بشأن الصين، وكانوا قد أثاروا خلال الحملة الانتخابيّة قضيّة تغيير الاعتراف" بتايوان.

وأضاف أن "الصين لم تكف عن محاولة إغراء هندوراس عبر حوافز مالية".

 

الصين تعلن إقامة علاقات رسمية مع هندوراس بعد قطيعة تايوان

 

أفادت وسائل إعلام محلية في الصين، بأن الحكومة الصينية أعلنت إقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع هندوراس وذلك بعدما قطعت الأخيرة علاقتها مع تايوان.

وقالت حكومة هندوراس إنها قررت إنهاء العلاقات الدبلوماسية التي استمرت لعشرات السنين مع تايوان.

من جانب آخر، قالت وزارة الخارجية في هندوراس على تويتر: "تعترف حكومة هندوراس بوجود صين واحدة فقط.. حكومة الصين هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين كلها".

وأضافت الوزارة أن هندوراس أبلغت تايوان بقرارها قطع العلاقات وأنها لن تعود إلى إقامة أي علاقة أو اتصال رسمي مع تايوان.

ويأتي قرار هندوراس بعد أيام من زيارة وزير خارجيتها إلى الصين بعد أن قالت رئيسة هندوراس زيومارا كاسترو إن حكومتها ستبدأ علاقات مع بكين.

 

تايوان تجري تدريبات عسكرية على صد هجوم وهمي من الساحل الشمالي للبلاد

 

وأجرت تايوان تدريبات عسكرية على مواجهة هجوم وهمي من الساحل الشمالي للبلاد، وصد عمليات إنزال القوات المعادية.

وبحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة اليابانية "إن إتش كيه" أن التدريبات المضادة للإنزال جرت اليوم الخميس، بالقرب من ميناء صيد في مدينة "تاو يوان" شمالي البلاد والتي تواجه مضيق تايوان دون استخدام الذخيرة الحية، لافته إلى أن الموقع يقع على بعد 30 كيلومترا من وسط العاصمة "تايبيه" حيث يوجد المكتب الرئاسي على بعد 3 كيلومترات من مطار تاو يوان الدولي.

ومن المنتظر أن يكون الموقع أحد نقاط الإنزال الرئيسية في حال حدوث غزو عسكري، وفي مثل ذلك الوضع، سيكون من المهم للغاية بالنسبة لتايوان منع القوات المعادية من إيجاد موطئ قدم لها للتقدم إلى الداخل.