رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طهران: الولايات المتحدة تنهب ثروات سوريا

نشر
الأمصار

أدانت وزارة الخارجية الإيرانية، هجوم الجيش الأميركي على أهداف غير عسكرية في مدينة دير الزور، مؤكدةً أنّ "استمرار الوجود الأميركي العسكري غير الشرعي في سوريا واحتلال جزء من أراضي هذا البلد انتهاك للقوانين الدولية". 

وذكرت وزارة الخارجية أنّ "ادعاء أميركا بأن وجودها في سوريا هو لمحاربة تنظيم داعش هو مجرد ذريعة لاستمرار الاحتلال ونهب الثروات السورية".

وقالت: "لا يمكن النسيان أبداً أن اللواء (قاسم) سليماني ومستشاريه الإيرانيين كان لهم الدور المهم في محاربة الإرهاب بسوريا".

وفي وقت سابق من اليوم، أكد المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني كيوان خسروي أنّ "أي مُسوّغ لاستهداف القواعد التي تم إنشاؤها بناءً على طلب الحكومة السورية للتصدّي للإرهاب وعناصر تنظيم داعش الإرهابي في هذا البلد سيقابل بردّ مضاد وحاسم".

وجاء تصريح لوكالة "نور نيوز" التابعة لمجلس الأمن القومي الإيراني، رداً على تصريحات مسؤولين أميركيين بشأن وجود يد لإيران في الهجوم على القواعد الأميركية غير الشرعية في سوريا. 

وقال: "لا تنفك أميركا تسعى للتملّص من تبعات وتداعيات احتلالها غير القانوني لجزء من الأراضي السورية على القوات العسكرية لهذا البلد، ومحاولة توجيه اتهامات لإيران لا صحّة لها".

وأمس، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أنّ قواتها شنّت غارات جوية في سوريا، "رداً" على هجومٍ "قاتل" بطائرات مسيّرة.

طائرة من دون طيار أسفرت عن مقتل أميركيّ

وقال البنتاغون إنّ "طائرة من دون طيار أسفرت عن مقتل أميركيّ وإصابة 6 آخرين، في قاعدة للتحالف قرب الحسكة شمالي شرق سوريا، نحو الساعة 1:38 مساءً بالتوقيت المحلي".

وعلّق مصدر مسؤول من المستشارين الإيرانيين في سوريا، على الاعتداء الأميركي على دير الزور، مؤكداً أنّ الاحتلال الأميركي قام، ليل الخميس الجمعة، "انطلاقاً من المنطقة المحتلة في التنف، بتنفيذ عدوان على نقاط مدنية في منطقة دير الزور".

وفي تصريح لوكالة "يونيوز"، قال المصدر إنّ "الأهداف التي تمّت مهاجمتها، هي مخازن تغذية ومراكز خدمات"، وأنّه "نتيجة لهذا الاعتداء، سقط 7 شهداء و7 جرحى من الأبرياء، الذين لا ذنب لهم سوى أنهم يقومون بخدمة أهلهم في تلك المنطقة".

وأضاف: "نحن ندرك تماماً أنّ المحتل الأميركي يسعى لتحقيق إصابات في صفوفنا، تحت ذرائع واهية، لطالما برّر فيها عملياته الإجرامية".

وتابع المصدر الإيراني أنه "بناءً على ذلك، نؤكد أنّ مهمتنا، عبر حضورنا المشروع في سوريا، لطالما كانت مساعدة الدولة السورية، وتحت رعايتها، على مواجهة الإرهابيين والمشروع التكفيري، وعلى رأسهم داعش".

واليوم، دانت سوريا الاعتداء الذي شنّته الولايات المتحدة الأميركية على محافظة دير الزور، مطالبةً جميع دول العالم بإدانة العدوان.

وقالت وقالت وزارة الخارجية والمغتربين في سوريا في بيان أنّ "الأكاذيب الأميركية الممجوجة بشأن المواقع المستهدفة ما هي إلا محاولة فاشلة لتبرير هذا العمل العدواني والانتهاك الفاضح لسيادة سوريا ووحدة وسلامة أراضيها".