رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السيسي يتابع جهود وزارة العدل في سرعة إنجاز القضايا المطروحة بالمحاكم

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجتماعا اليوم السبت، مع المستشار عمر مروان وزير العدل، وذلك بهدف متابعة جهود الوزارة في سرعة إنجاز القضايا المطروحة بالمحاكم.

وفي هذا الصدد، وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بأن الاجتماع تناول متابعة جهود وزارة العدل في سرعة إنجاز قضايا المواطنين المطروحة بالمحاكم.

 

وذلك في إطار التطوير الشامل لمنظومة التقاضي بالدولة، حيث اطلع الرئيس في هذا السياق على عملية تعزيز أداء المحاكم على مستوى الجمهورية، ومردود ذلك على إنجاز القضايا المتأخرة وإنهاء تكدسها، خاصةً في المحاكم الابتدائية.

 

 حيث لم يعد يتبقى من الدعاوي المتداولة أمام المحاكم الابتدائية سوى 6 دعاوي أسرة قبل عام 2021، و2227 دعوى مدنية قبل عام 2020، وهو ما يمثل طفرة ملموسة مقارنة بالأوضاع التي سادت لفترات طويلة.

أخبار أخرى….

سويلم: المياه الجوفية في مصر غير متجددة وتقع على أعماق كبيرة

شارك الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري في مصر في جلسة "المياه الجوفية .. تنفيذ جدول أعمال المياه" التي نظمتها جمهورية ناميبيا ومنظمة اليونسكو .

وألقى سويلم الضوء على حالة المياه الجوفية في مصر التي تعد مياه غير متجددة ، وتقع على أعماق كبيرة بحيث يتعذر الوصول إليها أو يتم رفعها بتكلفة مرتفعة ، أوتكون مياه شديدة الملوحة غير صالحة للاستخدام .  

وأضاف  أنه رغم التقدم المحرز في فهم جيولوجيا المياه الجوفية ، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من العمل لتطوير وتعزيز القدرة على تقييم وحماية النظم البيئية التي تعتمد على الموارد المائية للخزانات الجوفية ، وإدارتها بشكل مستدام بالنظر إلى طبيعتها غير المتجددة ، وهو ما يتطلب وجود أنظمة مراقبة فعالة لتحديد مدى توفرها وكيفية إدارتها وتقييمها وتعزيز التعاون المشترك بين الدول في إدارة الخزانات المشتركة .

وفي سياق أخر، يصل نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبى، مارجريتيس سكيناس، إلى مصر، غدا الأحد، فى زيارة تستمر لمدة ثلاثة أيام.

وذكرت المفوضية الأوروبية، في بيان وزعه وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، اليوم السبت ، أن هذه الزيارة تعد فرصة لتعميق التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر في مجالات المهارات والتعليم والتنقل ومناقشة خطوات ملموسة على المستوى السياسي والعملي لمواجهة التحديات المشتركة المرتبطة بإدارة الهجرة ومتابعة توجهات اجتماعات المجلس الأوروبي الأخيرة.

وأضافت أن نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي مارجريتيس سكيناس سيعقد خلال زيارته للقاهرة، سلسلة من الاجتماعات رفيعة المستوى مع المسؤولين المصريين، وممثلي الحكومة ومن بينهم سامح شكري وزير الخارجية، محمد حسن شحاتة وزير القوى العاملة، رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وعلاء عبد المعطي مساعد وزير الداخلية.