رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هل ستصل مبادرة السلام الصينية لبروكسل؟

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البوبليكو” الإسبانية، أنه سيتصدر إجتماع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز  الذي سيعقده  مع رئيس الصين   شي جين بينغ، في بكين الصراع بين روسيا وأوكرانيا وسيكون الموضوع الرئيسي للنقاش.

 وسينقل رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز  إلى نظيره الصيني الحاجة إلى أن يتولى كييف مسؤولية تهيئة ظروف السلام لإنهاء الحرب. عند وصوله إلى المجلس الأوروبي ، أوضح سانشيز للصحفيين أهمية ضمان أن يكون السلام "مستقرًا ودائمًا" ، مما يعني احترام ميثاق حقوق الأمم المتحدة وسلامة أراضي أوكرانيا. 

في 30 و 31 مارس ، سيصل الزعيم الاشتراكي  ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز  إلى بكين ، حيث سيشارك أيضًا في منتدى اقتصادي للقاء رجال الأعمال الصينيين. ووجه شي الدعوة إلى الرئيس الإسباني يوم الأربعاء الماضي لزيارة العملاق الآسيوي.

24/03/2023. Pedro Sánchez junto a Xi Jinping, en el encuentro celebrado el pasado 28 de noviembre de 2018.

 

 سيواجه الرئيس الصيني رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز  ، بعد أيام من تقديم خطته للسلام إلى بوتين. وأثارت بكين 12 نقطة للكرملين تشمل إنهاء العقوبات الأحادية الجانب واحترام وحدة أراضيها.

وشدد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز ، عند سؤاله عما إذا كان دور الصين في تحقيق السلام ذا مصداقية ، على أن بكين "لاعب من الدرجة الأولى" ومن المهم أن تعرف بشكل مباشر موقفها لحل النزاع. ومع ذلك ، فقد أراد الرئيس الإسباني تجنب مسألة ما إذا كان تشونغنانهاي يرسل أسلحة إلى روسيا.

تمثل دعوة الصين اعترافًا دوليًا في مثل هذه اللحظة المعقدة ، كما احتفل رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، حيث  أبلغ رئيس السلطة التنفيذية شركائه الأوروبيين أن الحكومة الإسبانية لن تذهب إلى بكين كمتحدث باسم الاتحاد الأوروبي ولكن للدفاع عن مصالح إسبانيا في البلاد.

 ومع ذلك ، فإن موقف بروكسل من الحرب  واضح للغاية وهو الذي سيدافع عنه رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز  والسياسي الاشتراكي في جميع الأوقات.

وفى هذا السياق، كشفت صحيفة أمريكية أن الرئيس الصيني، شي جين بينج، يعتزم عقد لقاء عبر الإنترنت مع فلاديمير زيلينسكي، وذلك على الأرجح بعد زيارة محتملة لموسكو، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن مصادر.


وأشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أن هذه المكالمة ستكون الأولى بين شي جين بينج وزيلينسكي منذ 24 فبراير من العام الماضي.

وبحسب الصحيفة، فإن الاجتماعات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزيلينسكي، والتي من المقرر عقدها عبر الإنترنت تؤكد على نية بكين لعب دور أكثر نشاطًا في التوسط لإنهاء الصراع في أوكرانيا.
وجه البيت الأبيض، الدعوة إلى الصين للضغط على روسيا لسحب قواتها من أوكرانيا.

 

وأضاف البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يريد إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة مع الصين، لافتا إلى أن الصين ليس لها موقف محايد في الحرب بأوكرانيا.

وأوضح البيت الأبيض، أنه يجب على الصين حث روسيا على إنهاء الحرب بأوكرانيا.

وبمجرد وصول  الرئيس الصيني شي جي بينغ إلى موسكو ، صرح الرئيس الروسي أنه سيناقش خطة السلام الصينية مع ضيفه ، من أجل "حل الأزمة الخطيرة في أوكرانيا".

 وقال بوتين “نحن دائما منفتحون على المفاوضات"، حيث  طرحت الصين خطة سلام من 12 نقطة في 24 فبراير ، بمناسبة الذكرى الأولى لغزو أوكرانيا.

 

El presidente ruso Vladimir Putin y el presidente chino Xi Jinping asisten a una reunión en el Kremlin en Moscú, Rusia, el 20 de marzo de 2023

 

 تدافع هذه الوثيقة التي قدمها  الرئيس الصيني شي جي بينغ عن وحدة أراضي جميع الدول ، لكنها لا تدين الغزو الروسي. 03/19/2023. المتظاهرون ضد حرب العراق ، 18 يناير ، في واشنطن.

بعد عشرين عاما من غزو العراق ، الحرب الأمريكية غير الشرعية التي سببت الخراب في الشرق الأوسط خوان أنطونيو سانز كما يدعو إلى سحب العقوبات المفروضة على روسيا.

 أبدى الكرملين اهتمامه بالاقتراح ، لكنه يواصل التأكيد على أن الواقع الإقليمي لأوكرانيا قد تغير بعد ضم المناطق المحتلة في الحرب، و كييف ، من جانبها ، تطالب بانسحاب جميع القوات الروسية من الأراضي المحتلة. 

أما بالنسبة للدول الغربية المتحالفة مع أوكرانيا ، فإن الرأي العام هو أن الخطة الصينية تميل أكثر من اللازم نحو الموقف الروسي.

وتعد  الولايات المتحدة ،  التي على خلاف جيوسياسي مع الصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ، ترفض بكين باعتبارها وسيطًا موثوقًا به.

تقول الولايات المتحدة إن زيارة  الرئيس الصيني شي جي بينغ "تغطي" جرائم روسيا قال وزير الخارجية الأمريكية ، أنتوني بلينكين ، يوم الاثنين عن الخطة الصينية أنها قد تكون خدعة تسمح لروسيا بكسب الوقت في مواجهة هجوم مضاد أوكراني محتمل و "وقف الحرب بشروطها". وبحسب بلينكين ، فإن زيارة شي توفر "غطاء دبلوماسيا" لجرائم روسيا.

ونقلت وكالة الأنباء الأوروبية عن مسؤول أوروبي قوله "لا نتوقع الكثير من هذا الاجتماع ، ما نعتقد أنه سيكون من المهم للقيادة الصينية أن تتواصل مع (فولوديمير) زيلينسكي وأوكرانيا".