رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. اقتراب استكمال حلقات الاتفاق النهائي لنقل السلطة

نشر
الأمصار

تقوم القوى الموقعة على الاتفاق الإطاري في السودان بالاستعداد لعقد ورشة الإصلاح الأمني والعسكري، وهي آخر الحلقات الخمس المتبقية للوصول إلى اتفاق نهائي لنقل السلطة للمدنيين؛ وفي المقابل زادت المجموعات الرافضة للاتفاق من تحركاتها.

ومن جانبها، تواصل لجنة صياغة الاتفاق النهائي أعمالها بالقصر الرئاسي في العاصمة الخرطوم من أجل إكمال مسودة الاتفاق النهائي توطئة لرفعها للآلية السياسية المشتركة التي تضم جميع الأطراف، بهدف نقاشها وإجازتها للوصول لتوقيع الاتفاق في الأول من أبريل وفقاً للجداول الزمنية المتفق عليها.

ومن أبرز النقاط التي يتناولها الدستور المقترح من نقابة المحامين:

- إقامة دولة مدنية تتبع نظام الحكم الفيدرالي.
- ابتعاد المؤسسة العسكرية عن العمل السياسي والحكم، ودمج القوات العسكرية في جيش مهني واحد تتركز مهمته في الدفاع عن سيادة وحماية حدود البلاد وحماية الدستور الانتقالي وتنفيذ سياسات الدولة.
- تنفيذ السياسات المتعلقة بالإصلاح الأمني والعسكري وفق خطة متفق عليها من جميع الأطراف، كما نص على تبعية جهازي الشرطة والأمن إلى السلطة التنفيذية على أن يكون رئيس الوزراء هو القائد الأعلى لها.
- وجود سلطة برلمانية ومراجعة القوانين بما يتماشى مع الدستور الانتقالي والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها السودان والالتزام بالفصل بين السلطات وسيادة حكم القانون.

أخبار أخرى….

وزير الخارجية يزور مقر السفارة اليمنية في الخرطوم

قام وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الجمعة، في إطار زيارته الرسمية الى جمهورية السودان، بزيارة مقر السفارة اليمنية في الخرطوم.

وخلال اللقاء، بحث الوزير بن مبارك، مع أعضاء البعثة، بحضور السفير عمر المداوي، نتائج اللقاءات التي عقدها مع عدد من المسؤولين السودانيين، وما لمسه من مشاعر اخوية صادقة، واستعدادهم لتقديم كافة اوجه الدعم المطلوبة، مؤكداً على أهمية بذل كافة الجهود اللازمة لتعزيز علاقات البلدين، وخدمة أبناء الجالية وتذليل كافة الصعوبات.

كما تطرق وزير الخارجية اليمني، إلى المستجدات السياسية والاقتصادية والعسكرية في المشهد اليمني، مؤكداً أن نضال الشعب اليمني من أجل حياة كريمة سيتوج بالنصر عاجلاً أم آجلا ، وأن الشعب اليمني قادر على تجاوز المصاعب وإعادة بناء الوطن، على الرغم من الدمار الكبير الذي خلفه انقلاب المليشيات الحوثية الإرهابية.

كما التقى بن مبارك، بعدد من قيادات الجالية واتحاد الطلاب، ناقلاً لهم تحيات فخامة رئيس مجلس القيادة الرئاسي، مشيراً الى القضايا القنصلية والتسهيلات التي تمت مناقشتها والاتفاق عليها مع الجانب السوداني.