رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأسهم المالية تدفع الأسواق الأوروبية إلى الانخفاض

نشر
الأمصار

دفعت أسهم البنوك والخدمات المالية الأسواق الأوروبية إلى التراجع يوم الجمعة مع استمرار المخاوف بشأن سلامة القطاع في ظل أنباء عن تحقيق أمريكي بشأن بنكي كريدي سويس و(يو.بي.إس) مما زاد الضغط على الأسهم.

وتراجع المؤشر ستوكس 60 الأوروبي 0.9 بالمئة بحلول الساعة 0809 بتوقيت جرينتش، لكن انتعاشا قويا في وقت سابق هذا الأسبوع جعله في طريقه لتحقيق مكاسب أسبوعية.

وتراجع سهم كريدي سويس 6.4 بالمئة وسهم يو.بي.إس 6.3 بالمئة بعد أن ذكرت بلومبرج أنهما من بين البنوك الخاضعة للتدقيق في تحقيق لوزارة العدل الأمريكية حول ما إذا كان خبراء ماليون قد ساعدوا أثرياء من روسيا على التهرب من العقوبات.

وهبط سهم بنك رايفايزن الدولي 1.8 بالمئة بعد أن ذكرت رويترز أن البنك المركزي الأوروبي يضغط على البنك النمساوي للتخلي عن أعماله في روسيا التي تدر عليه أرباحا ضخمة.

وبشكل عام، تراجع مؤشر البنوك الأوروبية 2.3 بالمئة مع انخفاض سهم دويتشه بنك 5.4 بالمئة.

وانخفضت أسهم الخدمات المالية 1.5 بالمئة.

أخبار أخرى..

النقد الدولي: لبنان يمرّ بـ«لحظة خطيرة للغاية»

أكَّد صندوق النقد الدولي، أنَّ لبنان يمرّ بـ«لحظة خطيرة للغاية»، وذلك في ظلّ انهيار اقتصادي متسارع، مشددًا على أنَّ التقاعس عن تطبيق إصلاحات ملحّة من شأنه أن يدخل البلاد في «أزمة لا نهاية لها».

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لأرنستو راميريز ريغو، رئيس وفد الصندوق إلى لبنان، بعد لقاءات مع عدد من المسؤولين، أبرزهم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي. وقال ريغو: «نعتقد بأن لبنان في لحظة خطيرة للغاية... عند مفترق طرق»، مضيفًا أن «الستاتيكو القائم والتقاعس» عن اتخاذ إجراءات مطلوبة من شأنهما إدخال البلاد في «أزمة لا نهاية لها».

وحول ما يتعلَّق بتطبيق الإصلاحات المطلوبة، أشار ريغو إلى أنَّ «اللبنانيين أحرزوا تقدمًا، لكن للأسف التقدم بطيء جدًا بالنظر إلى مدى تعقيد الوضع»، لافتًا إلى أنَّ «البلد في أزمة كبيرة، والمتوقع كان أكبرَ من ذلك بكثير لناحية تطبيق وإقرار التشريعات» المرتبطة بالإصلاحات.