رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لافروف: علاقتنا مع أمريكا والاتحاد الأوروبي بلغت أدنى مستوى لها

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن علاقات موسكو مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بلغت أدنى مستوياتها منذ نهاية المواجهة بين القطبين في عهد الاتحاد السوفيتي.

وأفريقيا وأميركا اللاتينية تحقق نجاحات مبهرة في مختلف المجالات باعتمادها على الاستقلال وسيادة الدولة والخصوصية الثقافية والحضارية والاسترشاد بالمصالح الوطنية الأساسية وانتهاج سياسة خارجية مستقلة.

وأوضح أن هؤلاء يساهمون بموضوعية في تشكيل نظام عالمي جديد متعدد المراكز أكثر استقرارًا وعدالة وديمقراطية ويعكس حق الشعوب الطبيعي غير القابل للتصرف في تقرير مصيرهم ونماذج التنمية السياسية والاجتماعية والاقتصادية المحلية".

واختتم لافروف مقاله بالقول:"إن بعض السياسيين في الغرب يقرون على مضض بذلك دون ترجمة الأقوال إلى أفعال، فلابد من إعادة هيكلة فلسفة السياسة الخارجية على أساس مبادئ القانون الدولي والأمن المتكافئ وغير القابل للتجزئ".

أخبار أخرى..

الدفاع الروسية تعلن إطلاق قمر صناعي عسكري إلى الفضاء

أعلنت روسيا، الخميس، إطلاق قمراً صناعياً عسكرياً إلى الفضاء من قاعدة بليسيتسك الفضائية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن: "فرقاً قتالية تابعة للقوات الفضائية قامت اليوم الخميس، في الساعة 09:40 صباحاً، بإطلاق مركبة (سويوز-2.1 إيه) من الفئة المتوسطة تحمل مركبة فضائية تابعة لوزارة الدفاع الروسية من موقع الإطلاق بقاعدة بليسيتسك في منطقة أرخانجيلسك".

youtube

يذكر أن القوات الجو-فضائية الروسية أطلقت في ديسمبر الماضي صاروخاً من طراز "سويوز-2.1 بي" يحمل قمراً صناعياً عسكرياً، مهمته هي التحذير المبكر من إطلاق صواريخ باليستية.

روسيا: استمرار الغرب في دعم أوكرانيا قد يؤدي لحرب نووية

 

وفي سياق منفصل، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، إن استمرار الغرب في تزويد أوكرانيا بالأسلحة ربما يؤدي إلى نشوب حرب نووية.

وأوضح ميدفيديف في مقابلة مع وسائل إعلام روسية: «كل يوم يتم فيه تسليم أسلحة أجنبية إلى أوكرانيا يزيد من احتمالية نشوب حرب نووية»، مضيفا : «خطر نشوب صراع نووي لم يمر بل زاد».

وفي وقت سابق، أعلنت نائبة وزير الدفاع البريطاني، أنابيل جولدي، أنه إلى جانب توفير الدبابات القتالية لأوكرانيا، ستزود كييف بالذخيرة، بما في ذلك الذخيرة الخارقة للدروع التي تحتوي على اليورانيوم المنضب