رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر ترسل ثلاث طائرات شحن محملة بالمواد الغذائية لموريتانيا

نشر
الأمصار

وصلت نواكشوط صباح اليوم الجمعة، ثلاث طائرات شحن عسكرية جزائرية، محملة بالمواد الغذائية لموريتانيا بمناسبة شهر رمضان الكريم.

وتشمل هذه المساعدات الغذائية 96 طن من المواد الإستهلاكية الأساسية (أرز، زيت، سكر، حليب، عجائن، بطاطس، بصل وغيرها....)، مقدمة من الهلال الأحمر الجزائري، لفائدة مفوضية الأمن الغذائي.

وقالت السفارة الجزائرية بنواكشوط، في بيان، إن هذه المساعدات تأتي تجسيدا لروابط الأخوة والتضامن بين الشعبين الشقيقين والجارين، ومساهمة من الجزائر في دعم مجهودات مفوضية الأمن الغذائي، من أجل التخفيف على الأسر المتعففة في هذا الشهر المبارك.

وأضاف البيان أن هذه العملية تعكس مدى عمق الروابط الإنسانية والأخوية بين البلدين الشقيقين، وكذا حرص حكومتي البلدين على تدعيم تلك الروابط وتعزيز قيم التضامن بينهما.

وأشرف على عملية تسليم هذه المساعدات إلى مفوضية الأمن الغذائي، سفير الجزائر بنواكشوط محمد بن عتو، بحضور مفوضة الأمن الغذائي فاطمة منت خطري.

أخبار أخرى..

الجزائر تخطط لتصدير مليون طن هيدروجين إلى أوروبا

تخطط الجزائر للاستحواذ على حصة من سوق تصدير الهيدروجين خلال السنوات المقبلة، خاصة إلى الأسواق الأوروبية، من خلال الاستعانة بالإمكانات الكبيرة التي تمتلكها في مجال الطاقة المتجددة، والبنية التحتية.

وقال رئيس اللجنة الوطنية لتطوير الهيدروجين في وزارة الطاقة والمناجم، ميلود مجلد، إن إطلاق الإستراتيجية الوطنية يندرج في إطار التحضير لتصدير الهيدروجين نحو الخارج، خاصة نحو أوروبا.

 

وانطلقت، اليوم الخميس 23 مارس/آذار (2023)، ورشة الإستراتيجية الوطنية لتطوير الهيدروجين في الجزائر -التي شاركت منصة الطاقة في تغطيتها-، التي تهدف إلى وضع رؤية لتطوير القطاع الذي يُعد أحد الحلول الواعدة في مجال الطاقة عالمًيا.

وتمتلك الجزائر إمكانات كبيرة تؤهلها لتؤدي دورًا إقليميًا بارزًا في مجال الهيدروجين، لا سيما الإمكانات الشمسية الهائلة، والشبكة الكهربائية الواسعة، والبنى التحتية الوطنية والدولية لنقل الغاز الطبيعي، والتي يمكن استغلالها مستقبلًا لتصدير الهيدروجين.

تصدير الهيدروجين إلى أوروبا

أشار المسؤول في وزارة الطاقة إلى أنّ هدف أوروبا حاليًا إنتاج 10 ملايين طن واستيراد الكمية نفسها من الخارج، ومن بين الأسواق الواعدة لأوروبا السوق الجزائرية.

وأكد ميلود مجلد أن بلاده تتمتع بالعديد من المزايا التي تجعلها سوقًا واعدة لتصدير الهيدروجين إلى أوروبا في مقدمتها قرب المسافة من جهة، وتوفر خطوط أنابيب الغاز يمكن استعمالها لنقل الهيدروجين في المستقبل