رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير إسرائيلي يعلن إطلاق مشروع مائي في المغرب

نشر
أوفير أكونيس، وزير
أوفير أكونيس، وزير الابتكار والعلوم والتكنولوجيا الإسرائيلي

قال أوفير أكونيس، وزير الابتكار والعلوم والتكنولوجيا الإسرائيلي، إن "شركة إسرائيلية قامت، مؤخرا، بإطلاق مشروع تربية الأحياء المائية في الصحراء المغربية".

أوفير أكونيس، وزير الابتكار والعلوم والتكنولوجيا الإسرائيلي

وأشار المسؤول الحكومي الإسرائيلي، خلال أشغال مؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023 المقام في نيويورك، إلى أن "هذه المشاريع وأخرى في مجالات التعاون المختلفة أصبحت ممكنة بفضل الاتفاقيات الإبراهيمية ومعاهدات السلام الموقعة بين إسرائيل وأربع دول عربية".

وفي سياق متصل، ووفقا لمصادر رسمية نقلتها صحف إسرائيلية، فقد التقى نزار بركة، وزير التجهيز والمياه المغربي، في نيويورك، الوزير الإسرائيلي، على هامش أعمال مؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023.

وحسب المصادر ذاتها، ناقش الوزيران، خلال هذا اللقاء الذي يعد الأول من نوعه بين وزير مغربي ونظيره الإسرائيلي منذ تولي الحكومة الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو السلطة، تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال تخصصهما، أي الماء.

أخبار أخرى.. 

المغرب: مباحثات تجمع أخنوش والملكة ماكسيما

وأجرى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية، اليوم الأربعاء بالرباط، بحضور غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، مباحثات مع الملكة ماكسيما، التي تقوم بزيارة للمغرب بصفتها المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون التمويل الشامل من أجل التنمية، وذلك في إطار دعم المنظمة الأممية للتقدم الذي أحرزه المغرب في مجال التمويل الشامل خلال السنوات الأخيرة.

وأوضح بيان عن الحكومة المغربية، أن “المباحثات تناولت سبل تطوير آليات الإدماج المالي بالمملكة، على الخصوص بالنسبة للنساء والساكنة القروية، والتجار الصغار، وذلك عبر تعزيز المعاملات المالية بالهاتف المحمول والتكنولوجيا المالية والتمويل الأخضر الشامل”.

وفي هذا السياق، أكد رئيس الحكومة المغربية، أن “المملكة، التي حققت تقدما مهما على مستوى ‏التمويل الشامل، ستواصل العمل ‏على تطوير الولوج للخدمات المالية بالهاتف المحمول، خاصة ‏الفئات غير المستفيدة من الخدمات البنكية”، معبّرا عن ترحيب الحكومة المغربية بدعم ومواكبة الهيئة الأممية في هذا الإطار، انسجاما مع التوجهات التنموية للمملكة تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس.

وذكّر رئيس الحكومة المغربية، بـ”الإنجازات التي حققتها المملكة في مجال التمويل الشامل في ارتباط مع تنزيل الورش الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية، الذي يستدعي أجرأة مجموعة من آليات الاندماج المالي للفئات المستهدفة”.