رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العالمية تؤكد تفشي الكوليرا في 24 دولة

نشر
منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تدهور الوضع العالمي للكوليرا، وصنفت مخاطر تفشيه على المستوى العالمي بأنها عالية جدًا.

الكوليرا

كما أبلغت المنظمة 4 دول جديدة عن تفشي المرض على أراضيها، ليصل مجموع الدول التي أبلغت عن إصابات حتى الآن 24 دولة.

وأضافت في بيان اليوم: “أنه مع بداية العام الجاري 2023م تفشت الكوليرا على نطاقٍ واسعٍ في جنوب شرق أفريقيا ولايزال التفشي نشطاً في مالاوي وموزمبيق، مع مخاطر زيادة التفشي بعد إعصار فريدي”، مشيرة إلى “أنه تم الإبلاغ عن إصابات بالكوليرا في تنزانيا وجنوب أفريقيا وزيمبابوي وزامبيا منذ مطلع العام ، وفي منطقة القرن الأفريقي الكبرى، وكذلك في الصومال وأثيوبيا وكينيا وجنوب السودان.

انتشار المرض في عدة دول أخرى

استمرت عدة دول في الإبلاغ عن إصابات جديدة وهي هايتي وبنجلاديش وباكستان وأفغانستان واليمن وسوريا ولبنان ونيجيريا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية والكاميرون ونيجيريا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وأشارت المنظمة إلى أنه لاتزال القدرة على الاستجابة للتفشي المتعدد والمتزامن للمرض حيث تتعرض لضغوط بسبب نقص الموارد، بما في ذلك نقص اللقاحات الفموية، فضلاً عن إجهاد العاملين في مجال الصحة العامة الذين يتعاملون مع تفشي الأمراض المتعددة وغيرها من الطوارئ الصحية في نفس الوقت.

 

أخبار أخرى…

السودان: أزمة جديدة بمحاكمة قضية ضابط الشرطة "بريمة"

رفضت هيئة الدفاع السودانية عن المتهمين في قضية مقتل ضابط الشرطة العميد علي بريمة، خطوة قاضي المحكمة بتقديم شكوى لنقابة المحاميين ضد عضوة الهيئة المحامية هالة أبو قرون.

وخلال الجلسة السابقة، نبهت المحامية القاضي لتدوين إفادات مهمة من أقوال المتحري لاحظت أن القاضي لا يقوم بتدوينها.

كما انتقدت رئيس هيئة الدفاع عن المتهم الأول في القضية، المحامية إيمان حسن عبد الرحيم، إجراء القاضي المعز بابكر الجزولي أثناء الجلسة السابقة.

ومن جانبه، توجه القاضي بمخاطبة نقابة المحامين وتقديم شكوى ضد عضو هيئة دفاع المتهم الثالث المحامية هالة ابو قرون.

وبررت رئيسة هيئة الدفاع الخطوة بأنها تنبيه للمحكمة بتدوين إفادات المتحري في المحضر، ورأت أن ما قامت به “أبو قرون” من تنبيه المحكمة بقولها له “سجل يامولانا” ليس به سلوك مخل للمحكمة او إهدار ضبط الجلسة وليس به تجاوز لأنها اعتبرت أن تلك الإفادة مهمة ولاحظت بأن المحكمة لا تقوم بتسجيل إفادات المتحري، وإن الإجراء الذي قامت به تخوفا من ضياع البينة.