رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية والهند تعقدان حوار التعاون الاستراتيجي الأول

نشر
الأمصار

عقدت الجولة الأولى من اجتماع كبار المسؤولين (SOM) لمجلس التعاون الهندي الخليجي (GCC) في الرياض. أوصاف سعيد، سكرتير (CPV & OIA)، وزارة الخارجية عقد اجتماعا مع نائب وزير الخارجية السعودي، م. قالت وزارة الشؤون الخارجية في بيان صحفي، إن وليد بن عبد الكريم الخريجي حول الركيزة السياسية والأمنية والاجتماعية والثقافية لمجلس الشراكة الاستراتيجية بين الهند والمملكة العربية السعودية (SPC).

رحب الجانبان خلال اجتماع الهند ودول مجلس التعاون الخليجي بالتقدم المحرز في التجارة والاستثمار بين دول مجلس التعاون الخليجي والهند. وترأس الوفد الهندي أوصاف سيد، فيما ترأس الوفد الخليجي عبد العزيز بن حمد العويشق وكيل الأمين العام لمجلس التعاون للشؤون السياسية والمفاوضات.

قالت وزارة الشؤون الخارجية في بيان صحفي إن الجانبين اتفقا على الإسراع في الانتهاء من اتفاقية التجارة الحرة بين الهند ودول مجلس التعاون الخليجي. ودعا سعيد إلى مزيد من التعاون بين الهند ودول مجلس التعاون الخليجي في مجالات الطاقة المتجددة والأمن الغذائي والصحة وقطاع تكنولوجيا المعلومات ومكافحة الإرهاب. واقترح الجانبان تشكيل مجموعات عمل مشتركة لمعالجة مجالات معينة للتعاون بين الهند ودول مجلس التعاون الخليجي.

وقالت الوزارة: “دعا وزير (CPV & OIA) إلى مزيد من التعاون بين الهند ودول مجلس التعاون الخليجي في مجالات الطاقة المتجددة والأمن الغذائي والصحة وقطاع تكنولوجيا المعلومات ومكافحة الإرهاب”. الشؤون الخارجية في البيان الصحفي.

وعقد أوصاف سعيد اجتماعا يوم الأربعاء مع وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة. أعرب السيد سعيد عن امتنانه لتوفيق الربيعة لتخصيصه حصة حج قدرها 1،75،025 للهند لعام 2023، حسبما ذكرت MEA في البيان الصحفي.

وقال سعيد إنه تم توجيه دعوة إليه للسفر إلى الهند في أقرب وقت ممكن. غردت السفارة الهندية في المملكة العربية السعودية: “التقى سكرتير (CPV & OIA)، الدكتور Ausaf Sayeeddrausaf مع وزير الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية سعادة توفيق الربيعة وأجرى مناقشات حول مختلف الأمور المتعلقة بالحج والعمرة الهنود”.

أخبار أخرى..

سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند 10350

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسي اليوم منخفضاً 9.23 نقاط ليقفل عند مستوى سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند 10350 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 5 مليارات ريال.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة -وفقًا لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية- 154 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 96 شركة ارتفاعاً في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 111 شركة على تراجع.

وكانت أسهم شركات المواساة، وثمار، والإنماء طوكيو م، وتوبي، وإكسترا، الأكثر ارتفاعاً، أما أسهم شركات الاتحاد، ومجموعة الخليج للتأمين، والتعمير، وشركة الصناعات الكيميائية الأساسية، وذيب فكانت الأكثر انخفاضًا في التعاملات، حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 10.00% و8.93%.

وجاءت أسهم شركات أمريكانا، ودار الأركان، والإنماء، وأرامكو السعودية، والراجحي، الأكثر نشاطاً بالكمية، وكانت أسهم شركات الراجحي، وبحر العرب، والأهلي، وأرامكو السعودية، والإنماء، هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم مرتفعاً 165.55 نقطة ليقفل عند مستوى 19064.44 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 31.5 مليون ريال، وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 540 ألف سهم.

أخبار أخرى..

السعودية والاتحاد الأوروبي يبحثان الموضوعات المشتركة

بحث المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، خلال لقائه مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارشيش، الموضوعات ذات الاهتمام المشترك المتصلة بالشؤون الإنسانية والإغاثية وسبل تطويرها.

كما ناقش الجانبان - وفقا لوكالة الأنباء السعودية، اليوم الأربعاء على هامش أعمال المنتدى الإنساني الأوروبي المنعقد في مدينة بروكسل - أبرز الموضوعات المدرجة في المنتدى الإنساني الأوروبي.

ونوّه يانيز لينارشيش بمشاركة المملكة الفاعلة في المنتدى الإنساني الأوروبي ومؤتمر المانحين لمتضرري الزلزال في سوريا وتركيا، مشيداً بجهود المملكة ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة لدعم العمل الإنساني وتوسيع آفاقه في أنحاء العالم.