رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن.. العليمي يبحث مع مسؤل صيني جهود إحياء مسار السلام

نشر
الأمصار

بحث الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، خلال لقائه، مع القائم بأعمال سفارة جمهورية الصين الشعبية تشاو تشنج، مُستجدات الأوضاع المحلية، والجهود الرامية لإحياء مسار السلام في اليمن.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية، أن اللقاء تطرق إلى العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، ودور الصين في تعزيز السلم والأمن الدوليين، بما في ذلك مساعيها الأخيرة التي أفضت إلى الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية، وإيران، وبما يضمن احترام طهران لسيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وأشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمنى بالعلاقات الثنائية مع الصين، ومواقفها الثابتة إلى جانب الشعب اليمني، وقيادته وحكومته الشرعية، والتخفيف من معاناته الإنسانية التي تسببت فيها المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني.

 

تفاصيل اتفاق تبادل الأسرى بين حكومة اليمن والحوثيين

اتفق ممثلون عن حكومة اليمن والحوثيين، الاثنين، على إطلاق سراح 887 أسيرًا كمرحلة أولى، بعد مفاوضات في جنيف برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر التي أعلنت بدورها اجتماع الطرفين مجدداً في مايو لبحث الإفراج عن المزيد من الأسرى.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن عضو لجنة المفاوضات ماجد فضائل، قوله إن جولة المفاوضات "توصلت إلى اتفاق يشمل 887 أسيرًا ومختطفًا، بينهم اللواء ناصر منصور هادي، واللواء محمود الصبيحي، وعدد من أبناء عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح، ونائب الرئيس السابق علي محسن صالح".

من جانبه، قال رئيس وفد الحوثيين إلى جنيف عبد القادر المرتضى إنه "تمّ الاتفاق على تنفيذ صفقة تبادل تشمل" ما يزيد على 880 شخصًا. وبموجب الاتفاق، سيُفرج الحوثيون عن 181 أسيرًا، بينهم سعوديون وسودانيون، مقابل 706 سجناء، بحسب المرتضى.

مباحثات لتعزيز العلاقات الثنائية بين اليمن وهولندا

بحث عضو مجلس القيادة الرئاسي في اليمن اللواء سلطان العرادة، اليوم، مع السفير الهولندي لدى اليمن بيتر ديرك هوف، تعزيز العلاقات الثنائية وآخر المستجدات وتطورات الأوضاع على الساحة اليمنية.

وذكرت قناة (اليمن) الفضائية اليوم الاثنين أن اللواء العرادة جدد التزام مجلس القيادة الرئاسي والحكومة الشرعية بنهج السلام العادل القائم على المرجعيات الأساسية للحل السياسي ممثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.