رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك في قطر

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر، أن غداً الأربعاء، هو المتمم لشهر شعبان، وأن الخميس الموافق 23 مارس 2023 هو أول أيام شهر رمضان المبارك في قطر.

وقال الشيخ ثقيل بن ساير الشمري، رئيس لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف، في بيان، إن لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عقد اجتماعها مساء اليوم الثلاثاء، لتحري الرؤية وإثبات شهادة من يراه وحيث لم يثبت دخول الشهر هذه الليلة فإنه عملا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غبي عليكم، فأكملوا عدة شعبان ثلاثين".

ومنذ قليل، أعلن الديوان الملكي السعودي، أن المحكمة العليا السعودية أعلنت أن الخميس القادة هو غرة شهر رمضان المبارك.

وأضاف الديوان الملكي، في بيان له، أن المحكمة العليا أقرت بأن يوم غد الأربعاء هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان والخميس غرة شهر رمضان 1444 هـ .

وكان قد أعلن مرصد تمير في المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان اليوم لافتا إلى أنه تعذر رؤية هلال شهر رمضان في مرصدي سدير و تمير، وفقا للعربية.

أخبار أخرى….

بورصة قطر ترتفع 1.01% في الختام بدعم 6 قطاعات

الأمصار

اختتمت بورصة قطر تعاملات اليوم الثلاثاء، باللون الأخضر، بدعم ارتفاع 6 قطاعات وعلى رأسها التأمين، بالتزامن مع إعلان ارتفاع أرباح الشركات المدرجة في بورصة قطر بنسبة 10.28% خلال عام 2022.

ارتفع المؤشر العام بنسبة 1.01% ليختتم التعاملات بالنقطة 9876.98، رابحاً 98.71 نقطة عن مستوى إغلاق أمس الاثنين.

ودعم أداء الجلسة ارتفاع 6 قطاعات يتقدمها التأمين بـ 2.83% فيما تذيل قائمة الارتفاعات قطاع النقل بـ 0.59%، بينما انخفض قطاع الصناعة وحيداً بـ 0.05%.

وتصدر سهم "بيمة" القائمة الحمراء بـ6.37%، بينما جاء "استثمار القابضة" على رأس الارتفاعات بنحو 9.97%. تزامناً مع إعلان الشركة ارتفاع أرباحها خلال العام الماضي لتسجل 338.18 مليون ريال.

وبشأن التداولات فقد ارتفعت السيولة إلى 448.08 مليون ريال مقابل 377.26 مليون ريال أمس الاثنين، كما ارتفعت أحجام التداول إلى 180.32 مليون سهم، مقارنة بـ 123.43 مليون سهم في الجلسة السابقة، وتم تنفيذ 18.41 ألف صفقة.

أخبار أخرى..

التبادل التجاري بين قطر وتركيا ينمو 18% في 2022

استضافت غرفة قطر وفداً يمثل جمعية مصدري المعادن التركية في إسطنبول برئاسة أورشان كوجامان رئيس الجمعية، وضم الوفد أبرز مصدري الأحجار الطبيعية وعدد من أعضاء الجمعية، واستقبلهم عبد الرحمن الأنصاري عضو مجلس إدارة الغرفة.  

وحسب بيان للغرفة اليوم الثلاثاء، تم خلال اللقاء التباحث في سبل تعزيز علاقات التعاون بين الغرفة وجمعية مصدري المعادن التركية، إضافة إلى تعزيز العلاقات بين القطاع الخاص القطري والتركي في مختلف المجالات وبما يسهم في تنشيط التبادل التجاري بين البلدين.

وقال عبدالرحمن الأنصاري، إن الجمهورية التركية تعتبر أحد أهم الشركاء التجاريين لدولة قطر، ولقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2022 نحو 8 مليارات ريال قطري، مقابل 6.8 مليار ريال خلال 2021، بنمو نسبته 18%.

ولفت إلى أن هذا التطور في حجم التجارة بين البلدين يمثل انعكاساً لتطور علاقتهما الثنائية في كافة المجالات، ووجود خطوط ملاحية مباشرة، وعدد من الاتفاقيات الموقعة بينهما، مع وفرة في الاستثمارات المتبادلة في كلا الجانبين.