رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شركة روسنفت: انخفاض حاد في الأرباح السنوية بسبب العقوبات على موسكو

نشر
شركة النفط الروسية
شركة النفط الروسية العملاقة روسنفت

أعلنت شركة النفط الروسية العملاقة روسنفت تسجيل انخفاض حاد في أرباحها السنوية على خلفية العقوبات الغربية على موسكو.

كما أعلنت الشركة عن أرباح صافية قدرها 813 مليار روبل، نحو 10.5 مليار دولار للعام الماضي، بانخفاض 7.9 بالمئة عن عام 2021.

وقالت الشركة إن "العوامل غير النقدية أدت دورا كبيرا في تحديد ديناميات" أرباحها، مشيرة إلى أن مستوى الربح "يشكل أساسا متينا" لدفع أرباح حملة الأسهم.

وبسبب النزاع في أوكرانيا، فرضت دول الغرب مجموعة من العقوبات على روسيا، من بينها وضع حد أقصى لسعر خامها في نهاية عام 2022.

ركزت العقوبات الغربية على تقليص قدرة روسيا على جني الأرباح من بيع النفط.

مارس 2022، حظرت واشنطن استيراد النفط الخام الروسي والغاز الطبيعي المسال والفحم، وقيدت الاستثمارات الأميركية في معظم شركات الطاقة الروسية.

ديسمبر الماضي، اتفقت واشنطن وحلفاؤها في مجموعة السبع على سقف سعري للنفط الخام الروسي بنحو 60 دولارًا للبرميل أو أقل.

وفي السياق، منع الاتحاد الأوروبي سفن الدول الأعضاء من نقل النفط الخام والمنتجات البترولية الروسية إلى دول ثالثة، كما حظر تقديم المساعدة التقنية أو خدمات السمسرة أو التمويل أو المساعدة المالية ذات الصلة، وقد دخل الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على النفط الخام الروسي المنقول بحرا حيز التنفيذ، ما سيلغي ثلثَي واردات الكتلة من النفط من روسيا.

 

أخبار أخرى…

مصر.. "تحالف الديون المستدامة" تسهم في تعزيز الاستثمارات الصديقة للبيئة

استهل الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري، مشاركته في فعاليات الاجتماع السنوي الخامس والخمسين لوزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة بأديس أبابا، بعرض المبادرة المصرية «تحالف الديون المستدامة» على مجموعة العمل رفيعة المستوي المعنية بهيكل النظام المالي العالمي، داعيًا الدول والمؤسسات المالية للانضمام لهذه المبادرة، في محاولة لتعزيز التعاون، وإنشاء إطار مشترك لتنظيم معاملات الديون المستدامة، بما يُوفر فرصة لتوحيد الجهود الدولية للتقدم البيئي مع تحرير الحيز المالي للدول النامية دون إحداث أى اضطرابات فى السوق المالية الدولية.

رحب الكثير من الدول الأفريقية بالمبادرة المصرية، وأعلنوا دعمهم لها، معربين عن تقديرهم للدور المصرى الرائد في قيادة المبادرات الهادفة لتعزيز التعاون والتكامل بين الدول الأفريقية، وتوحيد الرؤى والمواقف الأفريقية بالمحافل الدولية.