رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا: تدمير صواريخ كروز للأسطول الروسي في البحر الأسود

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية عن أن الانفجار الذي وقع في جانكوي في شمال شبه جزيرة القرم أدى لتدمير صواريخ كروز روسية كان الأسطول الروسي في البحر الأسود يعتزم استخدامها.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية، إن انفجارات وقعت في شبه جزيرة القرم، أدت إلى تدمير صواريخ كاليبر، أثناء نقلها بالسكك الحديدية، ويأتي هذا التطور فيما أفادت سلطات القرم عن إصابة شخص في الهجوم.
وجاءت الانفجارات بعد يومين من زيارة قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للقرم، غداة إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

أوكرانيا تطالب بانسحاب روسيا من أراضيها قبيل زيارة الرئيس الصيني لموسكو

طالبت أوكرانيا، اليوم الاثنين، بانسحاب القوات الروسية من أراضيها قبيل زيارة الرئيس الصيني إلى موسكو، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز العربية.

تترقب أوكرانيا بقلق زيارة الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى الكرملين، خشية أن تقرر بكين، الحليفة الاستراتيجية لروسيا، في نهاية المطاف تسليم أسلحة لموسكو وبالتالي التأثير على نتيجة الحرب.

وتلعب بكين دورا محايدا حيث لم تدن الهجوم الروسي ولم تدعمه علنا، وإذا كانت الصين تصر على احترام مبدأ وحدة أراضي أوكرانيا، فهي قدمت أيضا دعما دبلوماسيا فعليا لموسكو منذ بدء غزوها أوكرانيا في فبراير 2022، بحسب وكالة «فرانس برس».

ويأمل الأوكرانيون بأن يساهم ضغط حلفائهم الغربيين على السلطات الصينية، في الحفاظ على هذا التوازن الهش.

أخبار أخرى…

روسيا: واشنطن تخطط لتنفيذ أعمال عدائية ضد سوريا

قال مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرجي ناريشكين، اليوم الاثنين، أن القيادة المركزية للقوات الأمريكية تخطط لتشكيل كتائب من المتطرفين، من أجل تنفيذ أعمال عدائية ضد الحكومة السورية.

وأضاف مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، بحسب شبكة "روسيا اليوم" إن الولايات المتحدة تواصل استخدام الجماعات الخاضعة لسيطرتها في سوريا لتقويض مواقف الحكومة الشرعية.

وأوضح أن الولايات المتحدة تخطط في هذا الإطار لتزويد تنظيمات متطرفة في سوريا بعشرات السيارات رباعية الدفع مجهزة بمدافع من عيار كبير، وكذلك أنظمة الدفاع الجوي المحمولة.

وأشار  إلى أن التفاعل الوثيق للولايات المتحدة مع الجماعات المتطرفة والإرهابيين ، بمن فيهم مسلحو "داعش"، يضعهم في نفس القائمة.