رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لتوقيع وثائق من شأنها "تعميق العلاقات" وتقوية التعاون الاقتصادي...

بوتين يدعي الزعيم الصيني لزيارة موسكو الاثنين المقبل

نشر
الأمصار

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الزعيم الصيني شي جين بينج، لزيارة موسكو،  في رحلة دبلوماسية تستغرق ثلاثة أيام تبدأ من يوم الاثنين المقبل، وفق ما ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية.

وقالت سي إن إن، إنه من المؤكد أنه سيكون هناك الكثير من القضايا التي يريد بوتين مناقشتها مع شي ،بخلاف ما سيقول في  المؤتمر الصحفي – وذلك،  خلف الأبواب المغلقة.

وتعد زيارة شي ، رحلة رفيعة المستوى، وأول زيارة له إلى الخارج منذ حصوله على ولاية ثالثة غير مسبوقة في المنصب .

ويقول مسؤولو الكرملين إن الزعيمين سيوقعان "وثائق مهمة" من شأنها "تعميق العلاقات" وتقوية التعاون الاقتصادي. لكن بالنسبة لكلا الرجلين ، فإن هذه الرحلة هي أكثر بكثير من مجرد فصل آخر فيما وصفه كلاهما بصداقة "بلا حدود".

وبالنسبة لبوتين ، يعد هذا عرضًا ترحيبًا للدعم من أكبر حليف له بعد عام من الحرب التي تهدف إلى تحقيق  "إزالة النازية ونزع السلاح" في أوكرانيا.

وتواصل بوتين في اوقات سابقة، مع كوريا الشمالية وإيران للحصول على أسلحة وطائرات بدون طيار ، لكن الحصول على المزيد من الأسلحة والذخيرة وربما الطائرات بدون طيار  من الصين سيكون انتصارًا كبيرًا للرئيس الروسي، ومع ذلك ، قد يكون من الصعب بيعها.

يأتي ذلك، فيما أعلن رئيس فاجنر عن خطط لتجنيد 30 ألف مقاتل بحلول منتصف مايو.

في التفاصيل، أعلن يفجيني بريجوزين ، رئيس مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة ، السبت أنه يخطط لتجنيد حوالي 30 ألف مقاتل جديد بحلول منتصف مايو.

وزعم بريجوزين أيضًا أن فاجنر يجند حوالي 500 إلى 800 شخص في المتوسط كل يوم - وأحيانًا ما يصل إلى 1200 في اليوم.

ذكر "من الممكن أن يتناقص هذا العدد من المجندين بعد مرور بعض الوقت. ومع ذلك ، بحلول منتصف مايو ، نخطط لزيادة عدد مقاتلي الوحدة بنحو 30 ألفًا ".

أخبار أخرى…

وزيرة الهجرة المصرية تبحث سبل التعاون مع وزير الداخلية الإيطالي

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة لشئون الهجرة والمصريين بالخارج، وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي، لبحث إنشاء وتدعيم قنوات شرعية للهجرة إلى إيطاليا، ومن ثم تعزيز التعاون الايجابي لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وثمنت وزيرة الهجرة المصرية، زيارة وزير الداخلية الإيطالي، وقالت: "إن هذه الزيارة الرسمية مهمة للغاية لأنها تمثل مرحلة جديدة في العلاقات بين مصر وإيطاليا تستهدف فتح آفاق تعاون أعمق وأوسع بين البلدين".

كما أعربت السفيرة سها جندي، عن ترحيبها واستعدادها لمناقشة كافة المجالات التي من شأنها تعزيز التعاون الثنائي في مجال الهجرة، مضيفة أن مصر قطعت شوطًا كبيرًا في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، مشيرة إلى عمل وزارة الهجرة في إطار المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" لتوعية الشباب بمخاطر تلك الظاهرة، تنفيذا لتكليفات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وفي هذا الإطار، اقترحت الوزيرة التعاون مع الجانب الإيطالي في تدشين تعاون مصري - إيطالي لتأهيل الشباب المصري لسوق العمل في إيطاليا، موضحة أن زيارة وزير الداخلية الإيطالي تؤكد حرصه على أن يكون التعاون بين مصر وإيطاليا فاعلا ومثمرا بما يخدم دعم العلاقات التاريخية بين البلدين والتأكيد على قوتها.

ومن جهته، أشاد وزير الداخلية الإيطالي، بالجالية المصرية في إيطاليا وتحقيقها اندماجًا في المجتمع بالاضافة لكونها أكبر الجاليات المصرية المتواجدة في أوروبا، مرحبا بزيادة أعداد المهاجرين المصريين إلى إيطاليا بطريقة قانونية.

وأعرب بيانتيدوزي عن موافقته على ضرورة التعاون بين مصر وإيطاليا لتدريب العمالة المصرية على أعلى المستويات المهنية، لمساعدتهم على السفر والعمل في إيطاليا بشكل قانوني.

ولفت وزير الداخلية الإيطالي إلى التعاون القائم بين مصر وإيطاليا في إطار المدرسة الفندقية الإيطالية في محافظة الفيوم والتي يتم بها تعليم وإعداد شباب للعمل في المجال الفندقي، واقترح أن يتم العمل على التوسع في هذا النموذج في قطاعات أخرى، كما أشار أيضا إلى دورات الإعداد الفني- المهني التي تقدمها معاهد "دون بوسكو" في القاهرة والإسكندرية.

أخبار أخرى..

الإحصاء: 94.5 مليار دولار حجم واردات مصر خلال 2022

أظهرت أحدث تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع قيمة الواردات المصرية من مختلف دول العالم لتصل إلى 94.5 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 89.2 مليار دولار خلال عام 2021 بزيادة قدرها 5.3 مليار دولار، وبنسبة ارتفاع قدرها 5.9%.

أعلى عشر دول صدرت لمصر خلال الـ 11 شهرًا الأولى من عام 2022


1. الصين بقيمة 14.4 مليار دولار.

2. السعودية بقيمة 7.9 مليار دولار.

3. أمريكا بقيمة 6.8 مليار دولار.

4. روسيا بقيمة 4.1 مليار دولار. 

5. الهند بقيمة 4.1 مليار دولار.

6. ألمانيا بقيمة 4 مليارات دولار.

7. تركيا بقيمة 3.7 مليار دولار.

8. البرازيل بقيمة 3.6 مليار دولار.

9. إيطاليا بقيمة 3.5 مليار دولار.

10. الكويت بقيمة 3.3 مليار دولار.

وتستحوذ هذه الدول على 58.6% من إجمالي قيمة الواردات المصرية لمختلف دول العالم بقيمة 55.4 مليار دولار خلال عام 2022.