رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يتفاوض مع البنك الدولي للحصول علي 600 مليون دولار

نشر
الأمصار

وافق مجلس الوزراء الأردني على تشكيل فريق للتفاوض مع البنك الدولي حول مسودة اتفاقية التمويل الإضافي لبرنامج الاستثمارات الشاملة الشفافة والمستجيبة للتغير المناخي.

 

وأكد مصدر ، اليوم السبت، أن فريق التفاوض بهدف الحصول على تمويل إضافي بقيمة 600 مليون دولار للبرنامج الموجه نحو النتائج لتعزيز بيئة تنظيمية شاملة وشفافة للأعمال في القطاعين العام والخاص ودعم بيئة الأعمال وتعزيز القدرة على المناقسة لجذب استثمارات جديدة.

وأضاف المصدر: "يترأس فريق التفاوض المشكّل وزير التخطيط والتعاون الدولي، ويضم بعضويته كل من؛ أمين عام رئاسة الوزراء، وأمين عام وزارة المالية، وأمين عام وزارة الاستثمار، وأمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين، وأمين عام وزارة البيئة، وأمين عام وزارة السياحة."

ويضم الفريق؛ مدير عام دائرة المشتريات، ومدير عام دائرة العطاءات ومدير عام دائرة الإحصاءات العامة، وممثل عن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير وحدة إدارة الاستثمارات الحكومية، ومدير مديرية التعاون الدولي في وزارة الخارجية.

يذكر أن البرنامج بدأ بتمويله البنك الدولي، منتصف عام 2021، ويهدف إلى تحفيز الاستثمار العام والخاص في الأردن ومساعدته في توفير المزيد من فرص العمل من خلال الاستفادة من إمكاناته الاقتصادية وخاصة فرص النمو الأخضر، وتعزيز آليات مساءلة الحكومة عن التنفيذ.

أخبار أخرى..

الأردن.. 16 أولوية ضمن برنامج رؤية التحديث الاقتصادي

حددت وزارة الاقتصاد الرقمي الأردنية، 16 أولوية لتنفيذها خلال العام الحالي ضمن البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي 2023، منها 13 قيد التنفيذ.

وتتضمن أولويات الوزارة: توفير الدعم لصناعة الألعاب الإلكترونية وتبسيط إجراءاتها، ودعم المبادرات الإبداعية، وتطوير منصة إلكترونية لريادة الأعمال، وإعداد خطة عمل لتحسين مرتبة الأردن في مؤشر تطوير الحكومة الإلكترونية ،وإعداد خطة عمل لتحسين مرتبة الأردن في مؤشر الابتكار العالمي، وتنفيذ برنامج التحول الرقمي، وتنفيذ برنامج الشباب والتكنولوجيا والوظائف، ودراسة جودة رحلة المستخدم للخدمات الإلكترونية ضمن معايير محددة، وإنشاء سجل وطني موحد للخدمات الحكومية.

 

وشملت الأوليات أيضًا: استكمال إنشاء بيئة اختبار تنظيمية وتقنية لتبني التكنولوجيات الثورية، وإدخال مناهج المهارات الرقمية لطلاب المدارس الحكومية من الصف السابع إلى الصف الثاني عشر في التعليم المهني، وتطوير البنية التحتية الرقمية لمراكز ومستودعات البيانات والسحابة الحكومية الإلكترونية، وإنشاء واستقطاب مراكز البيانات وتشجيع الاستثمار في بناء مراكز بيانات عالمية في الأردن لخدمة المنطقة والدول المجاورة، وتحديث وإقرار قانون حماية البيانات الشخصية، وإنشاء بوابة البيانات الحكومية المفتوحة.

ووفق الوزارة تم إنجاز النشاطات الرئيسية التالية: الانتهاء من دراسة قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية في الأردن، وحصر وتوثيق 2400 خدمة حكومية مقدمة من 52 مؤسسة حكومية على منصة ARIS السجل الحكومي، وتدريب 56 مؤسسة حكومية على السجل، وتم تجهيز الخدمات الطرفية ( APIS) اللازمة لنشر بيانات بطاقات الخدمة على المواقع الإلكترونية، والتعاقد مع جهات متخصصة لتنفيذ أعمال تطوير البنية التحتية للمراكز الريادية، حيث تم التعاقد مع شركة Migrate ويتم الآن العمل على اختيار الموقع المناسب للمراكز، فيما تبقت خدمة: رقمنة 50 خدمة من أصل 100 خدمة قيد التنفيذ.