رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هزة أرضية تضرب كهرمان مرعش.. مركز "الزلزال المدمر"

نشر
الأمصار

ضربت هزة أرضية بقوة 4.6 درجة على مقياس ريختر، اليوم السبت، ولاية كهرمان مرعش جنوب شرق تركيا، فيما لم ترد أنباء عن وقوع أضرار مادية أو بشرية.

وبحسب ما ذكرته إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" في بيان، فإن مركز الهزة كان بمنطقة "غوكسون"، ووقعت على عمق 7 كيلومترات من سطح الأرض.

و في 6 فبراير/ شباط، وقع زلزال بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر جنوب شرقي تركيا، وضربت الهزات الأرضية 10 محافظات من البلاد، ومناطق من الدول المجاورة، بما فيها سوريا.

وقد ارتفع عدد متوفين إثر زلزال تركيا المدمر إلى 48 ألفا و448 شخصا.

 

أخبار أخري…

أردوغان: سنبدأ إجراءات التصديق على طلب فنلندا الانضمام للناتو

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن تركيا ستبدأ إجراءات التصديق في البرلمان على طلب انضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، بعدما "اتخذت البلاد خطوات ملموسة للوفاء بتعهداتها".

وأكد أردوغان في مؤتمر صحفي مع نظيره الفنلندي على أن تركيا ستواصل المباحثات مع السويد حول القضايا المتعلقة بالإرهاب، وإن طلب ستوكهولم الانضمام إلى الحلف سيتوقف بشكل مباشر على الإجراءات التي ستتخذها.

وأضاف: "عندما يتعلق الأمر بالوفاء بتعهدات في مذكرة تفاهم ثلاثية، رأينا فنلندا تتخذ خطوات صادقة وملموسة".

يأتي ذلك فيما يزور الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو أنقرة للقاء نظيره التركي، بعد 10 أشهر من تقديم فنلندا والسويد طلب الانضمام للناتو في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

ومن الممكن أن يحال طلب فنلندا الآن للبرلمان التركي، وذلك بموافقة أردوغان، حيث يتمتع حزب الرئيس وحلفاؤه بأغلبية، ويتوقع التصديق قبل إجراء تركيا انتخاباتها في 14 مايو المقبل.

غداة تأكيد بشار الأسد أنه لن يلتقي أردوغان إلا إذا سحبت تركيا قواتها من شمال سوريا، قالت الرئاسة التركية، اليوم الجمعة، إن شروط الرئيس السوري للقاء نظيره التركي “غير مناسبة لتطبيع العلاقات بين البلدين”.

تركيا ترد على شروط بشار الأسد

ويوم أمس الخميس، قال الرئيس السوري في تصريحات لوسائل إعلام روسية، إن الحالة الوحيدة التي يمكن أن يكون هناك لقاء بينه وبين أردوغان هي خروج القوات التركية من شمال سوريا، مطالباً أنقرة بوقف دعم المعارضة السورية التي تسيطر على شمالي البلاد.