رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان: سنبدأ إجراءات التصديق على طلب فنلندا الانضمام للناتو

نشر
أردوغان
أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن تركيا ستبدأ إجراءات التصديق في البرلمان على طلب انضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، بعدما "اتخذت البلاد خطوات ملموسة للوفاء بتعهداتها".

وأكد أردوغان في مؤتمر صحفي مع نظيره الفنلندي على أن تركيا ستواصل المباحثات مع السويد حول القضايا المتعلقة بالإرهاب، وإن طلب ستوكهولم الانضمام إلى الحلف سيتوقف بشكل مباشر على الإجراءات التي ستتخذها.

وأضاف: "عندما يتعلق الأمر بالوفاء بتعهدات في مذكرة تفاهم ثلاثية، رأينا فنلندا تتخذ خطوات صادقة وملموسة".

يأتي ذلك فيما يزور الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو أنقرة للقاء نظيره التركي، بعد 10 أشهر من تقديم فنلندا والسويد طلب الانضمام للناتو في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

ومن الممكن أن يحال طلب فنلندا الآن للبرلمان التركي، وذلك بموافقة أردوغان، حيث يتمتع حزب الرئيس وحلفاؤه بأغلبية، ويتوقع التصديق قبل إجراء تركيا انتخاباتها في 14 مايو المقبل.

أخبار أخر ى…

تركيا ترّد على شروط بشار الأسد للقاء أردوغان: غير مناسبة

غداة تأكيد بشار الأسد أنه لن يلتقي أردوغان إلا إذا سحبت تركيا قواتها من شمال سوريا، قالت الرئاسة التركية، اليوم الجمعة، إن شروط الرئيس السوري للقاء نظيره التركي “غير مناسبة لتطبيع العلاقات بين البلدين”.

تركيا ترد على شروط بشار الأسد

ويوم أمس الخميس، قال الرئيس السوري في تصريحات لوسائل إعلام روسية، إن الحالة الوحيدة التي يمكن أن يكون هناك لقاء بينه وبين أردوغان هي خروج القوات التركية من شمال سوريا، مطالباً أنقرة بوقف دعم المعارضة السورية التي تسيطر على شمالي البلاد.

إلى ذلك، نقلت وكالة سبوتنيك الروسية، عن أورهان ميري أوغلو العضو في حزب العدالة والتنمية الحاكم: “يطالب الأسد تركيا بالانسحاب من الأراضي السورية، كشرط لتطبيع العلاقات معها، لا يجوز رفع سقف المطالب في العلاقات الدبلوماسية مع بداية المحادثات في حال كانت الأطراف المتفاوضة تنوي المصالحة والتفاهم وإيجاد حل للخلافات”.

وأضاف: “بدء بشار الأسد بوضع شروط مسبقة للمحادثات مع تركيا، يعطي الأخيرة حق مطالبة دمشق بالكف عن دعم قوات سوريا الديمقراطية”.

وتابع: “الجيش السوري يدير جزءاً من الأراضي السورية بالتعاون مع وحدات حماية الشعب (الكردية)، إذاً ما هو موقع التنظيم المسلح لقوات سوريا الديمقراطية بالنسبة للجيش السوري؟”.

وأشار إلى أن “حديثاً يجري عن اللقاء بين الرئيس التركي أردوغان ونظيره السوري الأسد، وهذا الحديث لا يزال في مرحلة التأهيل، ولكي يتحقق هذا اللقاء يجب على الطرفين استخدام عبارات تعبر عن نيتهما المصالحة والتقارب”.